مغاربة يحنون لأقوال “المهدي المنجرة” بعد واقعة “فتاة الطوبيس”

زنقة 20 . الرباط

بعد الواقعة المؤلمة التي هزت المجتمع المغربي و المتمثلة في اغتصاب فتاة داحل حافلة للنقل الحضري بالدار البيضاء ربط مغاربة بين مستوى ما أسموه بـ”الإنحطاط” الذي يعرفه المجتمع المغربي و تكاثر و تناسل الجرائم ومنها الإغتصاب.

فايسبوكيون مغاربة قالوا أن العالم المغربي الراحل “المهدي المنجرة” كان من الأوائل الذين دقوا ناقوس الخطر حول تردي القيم بالمجتمع المغربي وهو ما يؤدي إلى انحطاط و زوال الأمم.

المنجرة يقول في أحد مقولاته المشهورة أن الصينيين القدامى “عندما أرادوا أن يعيشوا في أمان، بنوا سور الصين العظيم واعتقدوا بأنه لا يوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ! خلال المائة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات ! وفي كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية في حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..! بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب. لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. ! فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء”.

، وهذا ما يحتاجه شباببنا اليوم .. يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمة فهناك وسائل ثلاث هي: 1/اهدم الأسرة 2/اهدم التعليم. 3/ إسقاط القدوات والمرجعيات. لكي تهدم اﻷسرة : عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب”ربة بيت” ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه. ولكي تسقط القدوات عليك ب (العلماء) اطعن فيهم ، شكك فيهم، قلل من شأنهم، حتى لا يسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشء على القيم؟؟؟..!”.

يتحدث “المهدي المنجرة” عن الحضارة فيقول: ” إذا أردتَ أنْ تهدم حضارة أمة فهناك وسائل ثلاث هي: اهدم الأسرة، واهدم التعليم واسقط القدوات والمرجعيات. لكي تهدم الأسرة، عليك بتغييب دور الأم اجعلها تخجل من وصفها ربّة بيت. ولكي تهدم التعليم، عليك بالمعلم لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلّل من مكانته حتّى يحتقره طلاّبه. ولكي تسقط القدوات، عليك بالعلماء اطعن فيهم حتّى لا يسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت الأم الواعية، واختفى المعلّم المخلص، وسقطت القدوة والمرجعية، فمن يربّي النشأ على القيم”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد