صور. ‘أخنوش’ يزور دواوير الحسيمة للاطلاع على إنجاز مشاريع فلاحية ومعامل لتوفير فرص الشغل

0

زنقة 20. الحسيمة

أشرف ‘عزيز أخنوش’ وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بإقليم الحسيمة على تفقد عدد من المشاريع المبرمجة والمتعلقة بالفلاحة واحداث مصنع لإنتاج الحليب فضلاً عن تتبع تنفيذ مشاريع تنموية أخرى بعدد ممر القرى والدواوين.

وقال أخنوش في لقائه بالساكنة أن اقليم الحسيمة يتوفر على الصعيد الفلاحي على عدة مشاريع سواء تلك التي تم إطلاقها ضمن مخطط المغرب الأخضر أو تلك المندرجة ضمن مشروع الحسيمة منارة المتوسط .

فمنذ تبني مخطط المغرب الأخضر تم إنجاز 23 مشروع ضمن مشاريع الفلاحة التضامنية بالإقليم بغلاف مالي قيمته 643 مليون درهم، كما تم غرس 16500 هكتار بالإقليم، بالإضافة إلى مشروع بناء مصنع حليب في إمزورن ووحدتي تكسير اللوز وبناء وتجهيز منصة لوجيستية لتسويق المنتجات المحلية.

وبالإضافة إلى هذه الإنجازات، قامت الوزارة بتفعيل التزاماتها المندرجة ضمن مشروع ” الحسيمة منارة المتوسط” إذ تم غرس 2170 هكتار وفق ما تمت برمجته، فيما انطلقت أشغال غرس 3724 هكتار برسم العام الحالي بغلاف مالي يفوق 55 مليون درهم، تم رصد 20 مليون درهم منها برسم الشطر الأول.

وستشهد سنة 2018 غرس أكثر من 1800 هكتار لتكميل المساحة الإجمالية البالغة 8700 هكتار. ودائما ضمن المشاريع المندرجة ضمن” الحسيمة منارة المتوسط” تعرف المنطقة إنجاز 100 كلم من المسارات القروية بإقليم الحسيمة تم إطلاق أشغال انجاز 44 كلم منها و 55 كلم ستنطلق في الشهر المقبل.

وستشهد سنة 2017 أشغالا هيدروفلاحية هامة ستبلغ مساحتها المنجزة آخر السنة أكثر من 32 كلم.

و بالإضافة إلى كل هذه المشاريع فقد أعلن وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات عن برنامج غرس إضافي على مساحة 10000 هكتار من الاشجار المثمرة و ذلك تلبية لطلبات الفلاحين بالإقليم اللذين عبرو عن رغبتهم في الانخراط أكثر في البرامج الفلاحية.

واعتبر أن مخطط المغرب الأخضر كان دائما يتبنى مقاربة تشاركية ويعتمد على سياسة القرب من العاملين في القطاع الفلاحي بالإقليم، وهو نهج سيستمر وسنعمل دائما على الوقوف إلى جانب الفلاحين والرفع من جاذبية الاستثمار في المنطقة، واستغلال كل المؤهلات التي يمكن أن تكون منتجة للقيمة المضافة بالنسبة للساكنة.

الى ذلك قام يوم أمير الخميس وفد من المسؤولين يقوده عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بزيارة ميدانية لتفقد مشروع بناء مصنع للحليب بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة، بالإضافة إلى زيارته لمركز التأهيل الفلاحي بإزمورن.

وضم هذا الوفد كل من حمو اوحلي، كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات، كريم تجموعتي المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، طارق السجلماسي الرئيس المدير العام لمجموعة القرض الفلاحي و محمد صديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالإضافة إلى عدد من المدراء المركزيين.

توجه عزيز اخنوش بعد ذلك إلى جماعة بني عمارت و سيدي بوزينب حيث قام بزيارة منصة لوجستية التسويق بآيت قمرة قبل التوجه للحسيمة من أجل توقيع اتفاقية لإدارة منصة للمنتجات المحلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد