الشرقاوي: ‘الملك قام بتأديب الوزراء عن التقاعس في تنفيذ المشاريع والتحقيقات ستعصف بوزراء ومسؤولين كبار’

زنقة 20. الرباط

قال أستاذ القانون الدستوري ‘عمر الشرقاوي’ في تصريح خَص به موقع Rue20.com أن المٓلك محمد السادس بغضبته خلال المجلس الوزاري، يكون قد قام بتأديب نصف وزراء حكومة العثماني.

و أضاف ‘الشرقاوي’ على متن تصريحه لموقعنا،  أن بلاغ الديوان الملكي حمل أربعة ملاحظات يمكن ذكرها كمايلي:

أولا. المٓلك يرأس السلطة التنفيذية وبالتالي يملك سلطة تنبيه وتوبيخ وتأديب وزراءه، وهو ما ظهر جلياً في بلاغ الديوان المٓلكي اليوم الأحد خلال المجلس الوزاري.

ثانياً. المٓلك قام بتأديب نصف وزراء حكومة العثماني، بحسب مسؤولياتهم المباشرة في تنفيذ والاشراف على انجاز مشاريع الحسيمة منارة المتوسط ومنعهم من العطلة للتفرغ لتنفيذ مشاريع الحسيمة.

ثالثاً. المٓلك نبه الوزراء الى ضرورة تقديم المشاريع الجاهزة والقابلة للتنفيذ، واستكمال جميع الإجراءات الإدارية مشيراً الى الإشكاليات العقارية والتمويلية التي تعرقل تنفيذ المشاريع.

رابعاً. المٓلك مارس صلاحياته بمطالبة وزارتي الداخلية والمالية بفتح تحقيق حول مسؤوليات الوزراء والقطاعات الوزارية.

ولم يستبعد الباحث الجامعي ‘عمر الشرقاوي’ في تصريح لموقع Rue20.com أن تعصف التحقيقات بوزراء ومسؤولين كبار على رأس المؤسسات الكبرى، كما كان الشأن لمونديال الأندية اثرً اعفاء وزير الشباب والرياضة بعدما عبر المٓلك عن غضبه من التقاعس في تنفيذ مشاريع ترأس مراسيمها عام 2015 بتطوان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد