بلافريج يدعو إلى مناقشة البرلمان للمشاريع الملكية

زنقة 20. رجاء بوديل

انتقد البرلماني و القيادي بفيديرالية اليسار الديموقراطي “عمر بلافريج”، الطريقة التي يتعامل بها البرلمانيون مع المشاريع الاستثمارية الضخمة التي يدشنها الملك محمد السادس، مؤكدا أن بعض هذه الأوراش غير معقولة بالنسبة لبلاد نامي مثل المغرب.

وتسائل بلافريج، خلال مناقشة قانون المالية لسنة 2017، قائلا: “لماذا نخشى، كممثلين الامة، النقاش الجدي و المسؤول في الأوراش بعد تدشينها من طرف الملك؟”.

وأضاف القيادي اليساري: “بعض هذه الأوراش غير معقولة بالنسبة لبلاد نامي مثل المغرب (مثال: القطار فائق السرعة TGV الذي يعتبر شيء فاخر حتى في الدول المتقدمة، مثال آخر: بناء مسرحين ضخمين (3 مليار درهم) على بعد 100كم في كل من الرباط و الدار البيضاء في الوقت الذي لا توجد في البلاد سياسة ثقافية على مستوى الأحياء….)”.

بعض نقط مداخلتي أثناء المناقشة العامة لقانون المالية 2017 بلجنة المالية لمجلس النواب :1- طلب معلومات إضافية في المجال…

Publiée par ‎Omar Balafrej عمر بلافريج‎ sur Jeudi 4 mai 2017

واعتبر بلافريج، “أن أكبر مشكل في البلاد هو التعليم (استطلاعات الرأي، خطابات رسمية، تقارير المؤسسات الوطنية، تقارير دولية….) فلماذا لم تعتبر الحكومة الاستثمار في التعليم أولوية؟ و أفضل دليل على هذا الأمر هو التخفيض من ميزانية التعليم للسنة الثانية على التوالي وعدم تعويض المناصب الفارغة بعد الإحالة على التقاعد”،  مشيرا إلى أن المنظومة التعليمية العمومية فقدت 24000 استاذ في ظرف 4 سنوات، في الوقت الذي يجب أن توظف فيه الدولة اكثر من 100.000 استاذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد