كاسبرسكي : المغاربة أكثر الشعوب العربية المهددة بالبرمجيات الإلكترونية الخبيثة

زنقة 20 . الرباط

عقدت كاسبرسكي لاب مؤتمرها السنوي: “Cyber Security Weekend” خلال الفترة من 26-29 أبريل في فيينا حضره كوكبة من خبراء الشركة وصحفيون وضيوف من رجال الأعمال من الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا.

الباحث الأمني الأول في فريق الأبحاث والتحليل العالمي في الشركة غريب سعد قال “لقد لاحظنا في الربع الأول من العام 2017 تحولاً يتمثل في اتجاه مجرمي الإنترنت نحو شن هجمات باستخدام العناصر البرمجية الماسحة “Wipers”، بالإضافة إلى جرائم القرصنة المالية.

وقد استخدمت البرمجية الخبيثة من غير ملفات “Fileless Malware” في هجمات تم شنها عن طريق عوامل التهديد الموجهة ومجرمي الإنترنت عموماً، مما ساعدهم على عدم اكتشافهم من قبل برامج التتبع والرصد، الأمر الذي جعل التحقيقات الجنائية أكثر صعوبة.

كما شهد المؤتمر أيضاً كشف النقاب عن إحصائيات شبكة كاسبرسكي للأمن “Kaspersky Security Network” للربع الأول من عام 2017 في المؤتمر والتي تبين من خلالها بأن الجزائر تحتضن العدد الأكبر من المستخدمين (66.5%) المتضررين من التهديدات المحلية التي انتشرت في الشبكات المحلية وعن طريق وسائط التخزين القابلة للإزالة “USB” وأقراص التخزين الصلبة وأقراص “DVD”، تلتها المغرب (59%) وتونس (57.9%) ومصر (52.8%).

وقد تم رصد العدد الأكبر من حالات التهديدات الإلكترونية في الفترة من يناير إلى مارس 2017 في نفس البلدان الواقعة في أفريقيا – وهي الجزائر (38.1% من مستخدمي شبكة كاسبرسكي للأمن) وتونس (32.4%) والمغرب (26.1%) تليها مصر (23.5%).

كما رصدت شبكة كاسبرسكي للأمن عدداً من هجمات برمجية طروادة الخبيثة المستهدفة للخدمات المصرفية أعلى بمرتين (أعلى بنسبة 121%) مما كانت عليه في نفس الفترة من العام 2016.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد