زوجة حمي الدين: “الدولة العميقة” هي التي أفشلت بنكيران

زنقة 20. رجاء بوديل

بعد أن تم اقصاؤها في حكومة سعد الدين العثماني، خرجت النائبة عن حزب العدالة والتنمية المغربي، وزوجة القيادي عبد العالي حامي دين، بثينة قروري، لتصرح بـ”أن “الدولة العميقة” هي التي أفشلت محاولات رئيس الوزراء السابق بنكيران في تشكيل الحكومة، حتى لا تترسخ زعامة سياسية في البلاد”.

وأكدت بثينة القروري، في حوار لها مع جريدة “العربي 21″، أن ” المشهد السياسي المغربي عبر التاريخ لا يقبل زعامة سياسية تنافسه. وشخصية بنكيران تتمتع بكاريزما قوية، فمثلا طريقة خطابه بوضوح وشفافية في أي قرار يتخذه أثناء رئاسته الحكومة، حيث إنه كان يخرج للمواطنين ليشرح لهم أسباب القرار، ويبسط لهم السياسة، فأصبح جميع المغاربة يتابعون الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، مما أكسبه شعبية كبيرة، وهذا ما جعل شخص بنكيران يتعرض لـ”بلوكاج” بالفرنسية، أي العرقلة أو الفرملة، وهو ما تجلى في عرقلة تشكيله للحكومة”، مضيفة أن “هناك من يقول إن جزءا من النظام المحيط بالديوان الملكي للدولة، كان غير راض عن استمرار بنكيران حتى لا يشكل زعامة عند الناس، والبعض قال إن بنكيران ليس المقصود، بل المقصود هو حزب العدالة والتنمية بشكل عام”.

جدير بالذكر، أن عددا من القياديين في حزب العدالة والتنمية، عبروا عن امتعاضهم من تشكيلة سعد الدين العثماني الحكومية، ومن بينهم أمينة ماء العينين وعبد العالي حامي الدين وزوجته بثينة القروري، اللذين تبنوا خطابا مغايرا بسبب “إقصائهم” في الحكومة الحالية، بعد أن عبروا سابقا عن مساندتهم لرئيس الحكومة “طمعا” في الاستوزار.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد