قضية الصحراء محور لقاء مرتقب بين “ترامب” و الملك محمد السادس

زنقة 20 . الرباط

قالت مصادر دبلوماسية أن اللقاء المرتقب الذي سيجمع اليوم الأحد الملك محمد السادس مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتركز بالأساس حول ملف الصحراء ، يضاف إلى ذلك ملفا الحرب على الإرهاب والتحالف العربي الأميركي ضد التمدد الإيراني في المنطقة.

وأضافت ذات المصادر أن برنامج الملك محمد السادس سيكون حافلا بلقاءات عمل مع مسؤولين أميركيين لمناقشة عدة ملفات تهم التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وتأتي زيارة الملك إلى واشنطن ولقاؤه المنتظر مع ترامب بعد لقاءات جمعت الرئيس الأميركي مع زعامات عربية من بينها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وهدفت تلك اللقاءات إلى إحياء التحالف العربي الأميركي، وتوحيد الرؤى تجاه الحلول الخاصة بملفات المنطقة وخاصة سوريا، وليبيا التي كان المغرب قد احتضن مفاوضات الحل السياسي الخاصة بها، فضلا عن الحرب على الإرهاب ودور الرباط في تفكيك الخلايا المتشددة في ضوء الهجمات التي استهدفت عدة دول أوروبية.

وكان الملك محمد السادس قد وصل الخميس إلى ولاية فلوريدا قادما إليها من كوبا في زيارة امتدت لأسبوع وقال مراقبون إن زيارة الملك محمد السادس إلى كوبا ثم الولايات المتحدة تأتي في سياق تفاعلات ملف الصحراء المغربية حيث أن هافانا تعتبر داعما تاريخيا للبوليساريو، لافتين إلى أن زيارة الملك محمد السادس إلى كوبا تعد اختراقا دبلوماسيا لإحدى القلاع التي تعتمد عليها الجزائر في مناهضة حقوق المغرب في صحرائه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد