رئيس ألماني سابق مرشح لخلافة ‘روس’ كمبعوث أممي للصحراء

زنقة 20 . الرباط

قالت مصادر ديبلوماسية من الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة “أنطونيو غوتيريش” اقترح إسم رئيس ألمانيا الأسبق 2004-2010 “هورست كولر” لخلافة الأمريكي “كريستوفر روس” في منصب المبعوث الأممي للصحراء.

و أضافت ذات المصادر أن “غوتيريش” دافع عن تعيين الرئيس الألماني الأسبق البالغ من العمر 74 سنة، خلفاً لـ”روس” لمراكمته عديد التجارب منها رئيسا لجمهورية ألمانيا سنة 2010/2004،و مديرا تنفيذيا لصندوق النقد الدولي سنة2000 و رئيس البنك الدولي سنة 1998 و رئيس الاتحاد الألماني لصناديق التوفير والحسابات الجارية سنة 1993 هذا فضلا عن قائدته للمفاوضات مع حكومة جمهورية ألمانيا الديمقراطية لتوحيد العملة والمفاوضات مع موسكو لسحب القوات السوفيتية من الجمهورية الألمانية وكبير المفاوضين في معاهدة “ماسترخت” حول العملة الأوروبية الموحدة.

المرشح لخلافة “روس” كمبعوث أممي للصحراء يتواجد حالياً بالمغرب للمشاركة في أشغال “ملتقى إبراهيم لنهاية الأسبوع حول الحكامة” الذي تنظمه “مؤسسة محمد إبراهيم”، على مدى ثلاثة أيام بمدينة مراكش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

مصادر صحفية قالت إن جبهة البوليساريو متخوفة من اقتراح الرئيس الألماني الأسبق كمبعوث أممي للصحراء باعتباره مقرباً من الرباط أكثير منه للجزائر ، ما جعلها تطالب باسم أمريكي بعد استقالة روس لتولي مهمة الوساطة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد