حقيبة وزارة الشؤون الإفريقية ..مولود جديد في حكومة العثماني و ‘العجلاوي’ أكبر المرشحين لحملها

زنقة 20 . الرباط

من المنتظر أن تضم حكومة “سعد الدين العثماني” المقبلة وزارةً خاصة بالشؤون الإفريقية و التي لم يتم استحداثها منذ بداية الستينات حينما ترأسها مؤسس العدالة و التنمية “الخطيب” و ستكون مرتبطة بوزارة الخارجية التي سيكون على رأسها حسب الترشيحات الأولية “ناصر بوريطة”.

الوزارة المولود الجديد في حكومة العثماني من المنتظر أن يتقلدها مدير معهد الدراسات الإفريقية، الموساوي العجلاوي،بعدما كان “محمد بنحمو” مدير المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، و عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة و المعاصرة مرشحاً لها بقوة لو كان “البام” فاز بالإنتخابات التشريعية الأخيرة.

الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء الذي ألقاه الملك محمد السادس من العاصمة السينغالية دكار و الذي دعا فيه الحكومة المقبلة إلى الاهتمام بالقارة الإفريقية ، شكل إشارة قوية إلى عزم المغرب على الإتجاه نحو إحياء وزارة كانت في بداية الستينات بعد استقلال المغرب وهي وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية.

وربط متتبعون للشأن السياسي بين توجيه الملك لخطاب المسيرة الخضراء من السنغال، وبين إمكانية عودة وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية وهو الأمر الذي سيدعم أكثر عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، إضافة إلى كونها ستحمل رسائل عديدة في ما يخص قضية الصحراء.

واعتبر العديد من المحللين السياسيين أن الجزائر فطنت إلى هذا الأمر و أحدثت منذ مدة وزارة خاصة بالشؤون الإفريقية وهو الأمر الذي على المغرب البدء فيه لقطع الطريق عن أعداء الوحدة الترابية و ربط أواصر التعاون أكثر مع دول القارة السمراء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد