قبل رحيلها ..إدارة ‘أوباما’ ترسم صورةً قاتمة للوضع الحقوقي و القضائي في المغرب

زنقة 20 . متابعة

رسم تقرير للخارجية الأميركية صورة قاتمة عن الوضع الحقوقي والقضائي في المغرب حيث خلص التقرير الذي جمع معطياته خلال فترة وزير الخارجية السابق جون كيري، أن المغاربة ما زالوا يعانون من وجود تضييق على الحريات المدنية، واستخدام قوات الأمن للقوة بشكل مبالغ فيه، وتجاهل الشرطة للقانون، وبطء محاكمات المتورطين في قضايا الفساد، وإفلات كبار المتورطين في الفساد من العقاب.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن الحكومة المغربية استمرت في تنفيذ مخطط الجهوية المتقدمة عبر الرفع من ميزانية المؤسسات المنتخبة محلياً وتمكينها من صلاحية اتخاذ عدة قرارات، فإنها لم تراقب بشكل فعال قوات الأمن.

من جهة أخرى أبرزت الخارجية الأمريكية في عهد “كيري” حرية التعبير والتنوع واستقبال اللاجئين من بلدان جنوب الصحراء، والجهود المبذولة من قبل المغرب لتنفيذ مخطط الجهوية المتقدمة، إلى جانب نزاهة وشفافية الانتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر 2016.

وبخصوص حرية التعبير، ذكرت الخارجية الأمريكية بأن قانون الصحافة الجديد يحصر “العقوبات على الجرائم الصحفية في الغرامات المالية”، منوهة بأن الحكومة “لم تقم بأي تقييد أو عرقلة للولوج إلى الأنترنت”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد