شركة ‘ليديك’ : فيضانات أوطوروت البرنوصي سببها ‘لقوادس صغار’

0

زنقة 20 . الرباط

تم مؤخرا بسيدي البرنوصي بالدار البيضاء تنظيف قنوات صرف المياه وإعادة حركة السير بمقطع الطريق السيار الحضري على مستوى هذه المنطقة.

وأوضح بلاغ لشركة (ليدك) أنه منذ بداية التساقطات المطرية التي شهدتها الدار البيضاء ونواحيها، مؤخرا، تمت مواجهة مخلفات هذه التساقطات، عبر تجنيد موارد الشركة، على مستوى القنوات الصرف وحركة السير بمقطع الطريق السيار الحضري على مستوى سيدي البرنوصي.

وأوضح أن الأمطار التي تهاطلت في الأيام الأخيرة، أدت يوم 19 فبراير الجاري إلى حدوث تدفقات استثنائية تسببت في اضطراب حركة السير في هذا المقطع الطرقي.

وتعد هذه المنطقة نقطة منخفضة تصنفها الشركة من بين النقط المعرضة للفيضانات، وتتطلب إحداث مجموعة من البنيات التحتية ضمنها حوض لتجميع مياه العواصف، وذلك من أجل تقوية الطاقة الاستيعابية لشبكة تطهير مياه الأمطار.

وذكر البلاغ أنه لمحاربة التدفقات القوية لمياه الأمطار في الطريق السيار الحضري، وخاصة على مستوى سيدي البرنوصي، قامت شركة ليدك ومجلس مدينة الدار البيضاء سنة 2015، بإطلاق مشروع مهيكل ينجز على المدى المتوسط، وتم على الفور اعتماد برنامج استثماري على مدى سنوات لتقوية الطاقة الاستيعابية لشبكة تطهير المياه المطرية بهذه النقطة المنخفضة، مع الإشارة إلى أنه تم لحد الآن استثمار حوالي 15 مليون درهم لهذه الغاية. وتشمل أشغال المرحلة الأولى من هذا المشروع بناء حوض لتجميع مياه العواصف يوجد في طور الإنجاز.

وحسب البلاغ ، فإن التأخير الحاصل في هذا المشروع ناتج عن إكراه تحرير الوعاء العقاري من أجل إنجاز هذا الحوض الذي يشيد على مساحة تبلغ حوالي 5ر5 هكتار، وتصل طاقته الاستيعابية إلى 160 ألف متر مكعب، بحيث سيمكن من تخزين المياه أثناء التساقطات المطرية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد