ثورة في مجال النقل . شركة إسبانية تنوي ربط مدريد بطنجة في أقل من ساعة عبر قناة تحت الماء

زنقة 20 . الرباط

كشفت مؤسسة إسبانية أنها تعمل على تطوير “قناة النّقل” (Hyperloop) , و هو مشروع بحث مشترك تم إطلاقه من طرف المهندس الأمريكي من أصل جنوب إفريقي “إيلون موسك” الّذي أسّس شركتي SpaceX و Tesla.

المشروع و الذي سيحدث ثورة في طريقة و وضعيات النّقل كان محور مسابقة دوليّة (Hyperloop One Global Challenge) , حيث تم على إثر هذه المسابقة, إختيار 35 حامل مشروع , من طرف الشّركة الأمريكيّة Hyperloop One , من أصل أكثر من 2.600 مشروع.

من بين هذه الشّركات, برز فريق إسباني مكوّن من عشرين عضوا , يتوزّعون بين طلبة و مهندسين و خبراء و يعكف هذا الفريق حاليّا على تطوير هذا المشروع بهدف ربط العاصمة الإسبانيّة مدريد بمدينة طنجة في فترة لا تتعدّى 60 دقيقة, و هي مدّة زمنيّة أقلّ من رحلة جويّة بالطّائرة بين المدينتين.

و حسب مدير المشروع, “لويس غونزالو لورينزو”, ستضمن هذه الوسيلة الجديدة , “ترابطا قارّا” بين إفريقيا و أوروبا , دون التّأثّر بالظّروف المناخيّة, و ذلك على عكس السّفرات الحاليّة بالباخرة أو بالقطار.

الـ”Hyperloop”, هو عبارة عن “أنبوب” ضخم, يتمّ فيه تثبيت كبسولات تحمل المسافرين أو التّجّار بسرعة تتجاوز 1000 كم / في السّاعة ! هذا المشروع , الّذي لم يتمّ الكشف حتّى الآن عن كلفته الماليّة, سيضيف نقلة نوعيّة إلى المجال الإجتماعيّ و الإقتصاديّ لإسبانيا و للمغرب في نفس الوقت و من المنتظر تقديمه بشكل رسميّ يوم 27 أبريل المقبل بلندن البريطانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد