زعيم البوليساريو يتهم فرنسا بعرقلة حل ملف الصحراء عبر ‘فيتو’ الأمم المتحدة

0

زنقة 20 . الرباط

اعتبر زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي ، أن ” كل الاحتمالات واردة للحصول على تقرير المصير في الصحراء الغربية”.

ففي تصريح لوكالة فرانس بريس ، حمل إبراهيم غالي مسؤولية تعطيل إيجاد حل للقضية الصحراوية إلى مجلس الأمن الدولي والمغرب وفرنسا.

وأبرز زعيم الجبهة قائلاً “نحن شعب مسالم انتظر 26 عاما من أجل تسوية سلمية للنزاع” معتبرا أن “المماطلة المغربية وعدم تحمل مجلس الأمن مسؤوليته جعلتنا نفكر في مختلف الأساليب والطرق التي تمكن من دعمنا لممارسة هذا الحق (حق تقرير المصير)”.

وانتقد إبراهيم غالي بشدة موقف فرنسا من النزاع ؛ مشيرا إلى أن “فرنسا هي من أطال معاناة الشعب الصحراوي لأكثر من 20 سنة” مضيفا “كنا نأمل أن ينسجم الموقف الفرنسي مع المبادئ التي بنيت عليها السياسة الفرنسية باعتبارها مصدر حقوق الإنسان في العالم”.

وأكد زعيم البوليساريو أن “فرنسا هي التي عرقلت إلى الآن تطبيق مخطط التسوية الأممي وهي من هددت باستعمال حق الفيتو ضد أي توصية تصدر من مجلس الأمن من أجل – على الأقل – استنكار الممارسات المغربية لانتهاكات حقوق الإنسان بصفة ممنهجة ضد المواطنين الصحراويين العزل في الأراضي المحتلة” متمنيا أن “تتصالح فرنسا مع مبادئها ومسؤولياتها باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد