“الحيطي” تنفي ترخيصها لدخول “نفايات أوكرانية” للمغرب و تأمر بفتح تحقيق

زنقة 20 . الرباط

قالت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة البيئة في حكومة تصريف الأعمال ، إنها كلفت عناصر الشرطة البيئية للتحقق من مدى حقيقة “النفايات الأوكرانية”.

وكانت وسائل إعلام مغربية قد نقلت عن صحيفة “ukrinform” الأوكرانية، خبراً مفاده أن المغرب اقتنى نفايات أوكرانية في الفترة الماضية، كما حدث بخصوص النفايات الإيطالية.

وأوضحت ذات الصحيفة الأوكرانية أن المغرب استورد من أوكرانيا بأكثر من 215 مليون دولار من النفايات في 2016، إذ تعتبر النفايات الغذائية والحبوب والزيوت النباتية أبرز المواد التي استوردتها الرباط من هذا البلد الأوروبي الشرقي.

الحيطي، قالت في تصريحات لـ”الشرق الأوسط”، أنها أصدرت تعليماتها للجهات المعنية قصد الوقوف على حقيقة الأمر، وإفادتها بتقرير مفصل ودقيق يتضمن جميع المعلومات المتعلقة بالموضوع.

ونفت الحيطي أن تكون قد رخصت لدخول أي نفايات، وأن مسؤوليتها تقتصر فقط على منح شهادة المطابقة البيئية مشيرةً إلى أن الغاية من نشر مثل هذه الأخبار هو ” التشويش على مسارها المتميز، والطرق في الباب المقفل”، مضيفة أنه كان على ناشري الخبر أن يتحروا الدقة، وأن يتصلوا بالجهات المعنية قبل نشره، معتبرة ذلك خير دليل على أن الغاية من وراء ذلك هي إثارة الفتن.

وشددت الحيطي على القول إنها لم ترخص لدخول أي نفايات من أوكرانيا، كما أن وزارتها ليست على علم بأي شيء بخصوص ما تداولته بعض الصحف المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد