الملك يبدأ جولةً إفريقية بعد مشاركته في قمة ‘أديس أبابا’ و التحاق ‘أخنوش’ به يؤخر ولادة الحكومة

0

زنقة 20 . الرباط

يرتقب أن يبدأ الملك محمد السادس مباشرةً بعد مشاركته في قمة الإتحاد الإفريقي الـ28 بإثيوبيا يومي الإثنين و الثلاثاء جولة ً إفريقية جديدة ستقوده لك من غانا و زامبيا وجنوب السودان.

وستبدأ الجولة التي تم تأجيلها لحين انتهاء القمة الإفريقية التي ستدرس طلب عودة المغرب لمنظمة الإتحاد الإفريقي على الأرجح يوم الأربعاء بزيارة ستقود الملك لغانا ومن ثم زامبيا فجنوب السودان وهي البلدان التي يزورها لأول مرة منذ اعتلائه العرش.

وسيجري الملك محمد السادس خلال وجوده في اكرا مباحثات مع الرئيس الغاني الجديد نانا اكوفو أدو كما سيترأسان معًا مراسيم توقيع عدة اتفاقيات تروم تقوية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وسبق للملك محمد السادس أن زار نهاية 2016، على مرحلتين، مجموعة من الدول في شرق افريقيا وغربها وجنوبها هي رواندا وتانزانيا والسنغال ومدغشقر وإثيوبيا ونيجيريا.

و ينتظر أن يلتحق وزير الفلاحة “عزيز أخنوش” الذي يشغل أيضاً رئيس لحزب التجمع الوطني للأحرار بالملك في القادم من الأسام للتوقيع على العديد من الإتفاقيات بين المغرب و البلدان التي سيزورها الملك وهو ما سيؤجل ولادة حكومة بنكيران التي تتجه لتحطيم الأرقام القياسية في “المخاض”.

يذكر أن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته من أجل إقامة مستشفى ميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني، في جوبا، في إطار بعثة إنسانية لفائدة ساكنة جمهورية جنوب السودان، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 23 يناير 2017.

وأضاف بلاغ سابق لوزارة الخارجية أنه في أفق الزيارة المقبلة للملك محمد السادس، أجرى سفير المملكة لدى جمهورية جنوب السودان مباحثات بجوبا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، دينغ ألور.

وأوضح البلاغ أنه خلال هذه المباحثات، أخبر السفير الوزير الجنوب السوداني بأن الملك محمد السادس، أعطى تعليماته لإقامة هذا المستشفى الميداني متعدد التخصصات من المستوى الثاني. وأشار البلاغ إلى أن هذا المستشفى الميداني متعدد التخصصات تبلغ طاقته 30 سريرا قابلا للتوسيع إلى 60 .

ويضم 20 طبيبا متخصصا و18 ممرضا وسيقدم خدمات طبية في تخصصات مختلفة، من بينها طب الأطفال والطب الباطني والجراحة وطب القلب والعظام والمفاصل وطب الأسنان وطب العيون وطب الأنف والأذن والحنجرة. كما سيكون المستشفى مزودا بمختبر للتحليلات الطبية وبصيدلية تضم حزما من الأدوية المتنوعة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد