عقوبة سحب الرخصة تنتظر سائقي سيارات الأجرة بالدارالبيضاء في حال إرتكابهم لهذه المخالفات

0

زنقة 20. الرباط

حملت أبرز عناوين الصحف الأسبوعية،  بينها ‘لوكنار ليبيري’ أن سيارات الأجرة “الحمراء” بالدار البيضاء أن ملزمة باحترام عدد من القواعد وفق قرار صادر عن الولاية.

فيتوجب على سائقي سيارات الأجرة الاعتناء بالمظهر، وعدم حمل راكب آخر إلا بعد موافقة الراكب الأول، وعدم النوم في السيارة أو الأكل داخلها أو التدخين خلال ركوب الزبناء.

وقد تقررت عقوبة سحب رخصة السياقة لمدة ثلاثة أشهر في حالة عدم احترام هذه التدابير.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* فينانس نيوز إيبدو:

– الدين العمومي الإجمالي للمغرب سيعرف في 2017 تراجعا طفيفا. وبحسب التوقعات الصادرة مؤخرا عن المندوبية السامية للتخطيط سينتقل هذا الدين من 81.8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في 2016 إلى 80.5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في 2017. ويعتبر هذا التراجع أمرا جيدا بالنسبة للمالية العمومية. لكن الإشكال المطروح لا يرتبط فقط بمستوى المديونية العمومية الإجمالية، وإنما ببنية هذا الدين الذي يعرف بشكل متزايد ارتفاعا في مكونه الخارجي.

* ماروك إيبدو:

– أضحى الفاعلون المغاربة، بأزيد من 50 في المائة من استثماراتهم الأجنبية المباشرة الموجهة نحو القارة، متواجدين بالسوق الإفريقي بوتيرة مدعومة، وخصوصا خلال العقد الماضي، وذلك حسب دراسة حديثة للجمعية المغربية للمصدرين. ففي كوت ديفوار، بلغت الاستثمارات مستوى قياسيا في 2015. وأصبح المغرب بذلك يحتل المرتبة الأولى للمستثمرين الأجانب في هذا البلد، الذي يعتبر أول مصدر عالمي للكاكاو وأول قوة اقتصادية في غرب إفريقيا الفرنكفونية.

* شالانج:

– خلال الأشهر الماضية، توالت التقاطبات في الحياة السياسية لكنها ظلت مختلفة. فالمواجهة بين حزبي الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، التي هيمنت على الحملة الانتخابية، خلفت خلال المفاوضات المتعلقة بتشكيل الحكومة، تقاطبا جديدا بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، حيث أن المشاورات الطويلة، بصدد إعادة رسم الحقل السياسي المغربي وإنتاج تحالفات جديدة.

* لانوفيل تريبين :

– احتلت وجهة أوروبا، خلال سنة 2016، مركز الصدارة ضمن مختلف وجهات حركة النقل الجوي بمطارات المملكة بحصة 68.87 في المائة. ووفق ما أفاد تقرير للمكتب الوطني للمطارات فإن مجموع المسافرين المتوافدين من وإلى أوروبا عبر المطارات المغربية بلغ 12 مليون و560 ألف و661 مسافرا.

* لافي إيكو:

– القروض البنكية تسترجع انتعاشها في 2017. هذا ما أكده العديد من مدراء البنوك الكبرى وكذا مصادر من بنك المغرب. ويتوقع البعض حتى تحقيق معدل نمو يتكون من رقمين في نهاية العام بالنظر إلى عدد الملفات التي في طور المعالجة. وهذه الحاجيات ناجمة عن مخطط التسريع الصناعي والتوجه نحو السوق الإفريقي وبروز نظام المقاول الذاتي. وفي مقابل ذلك، فإن عرض البنوك يعرف تطورا ومعدل الفائدة يستمر في الانخفاض.

* لوبسرفاتور المغرب وإفريقيا:

– المغرب – الاتحاد الإفريقي: العودة . فالمغرب، الأكثر إفريقية من أي وقت مضى، يعود إلى عائلته الطبيعية داخل الاتحاد الإفريقي الذي كان أحد مؤسسيه الأوائل. وقد حظيت هذه العودة، المنتظرة منذ وقت طويل، بإشادة من قبل غالبية البلدان الإفريقية.

* لوتون :

– النهوض بالسوق المغربي بمجلس الشيخ الفرنسي. فحسب الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب سينظم مجلس الشيوخ الفرنسي في الثالث من فبراير المقبل ندوة حول السوق المغربي والإمكانات التي يوفرها. وستتميز هذه الندوة بتقديم عروض من قبل خبراء حول الممارسة في مجال الأعمال، والفرص التجارية بالمغرب، والإطار المنظم للاستثمارات وكذا شهادات لفروع شركات فرنسية متواجدة بالمغرب.

* لوروبرتر :

– الحق في العرائض والملتمسات: مجلس المستشارين يرغب في تجسيدها. فتمكين المغاربة من ممارسة حقهم في تقديم العرائض والملتمسات في المجال التشريعي وفقا لدستور 2011 يمثل موضوعا أساسيا يشتغل عليه مجلس المستشارين. ويعتزم المجلس مراجعة نظامه الداخلي من أجل التوفر على آلية ووسائل من شأنها تفعيل حق المواطنين في تقديم العرائض والملتمسات في المجال التشريعي.

* تيل كيل:

– عمر فرج، المدير العام للمديرية العامة للضرائب، يواجه المقاولات الكبرى. فقد أضحت المراجعات الضريبية تقض مضجع أصحاب المقاولات الكبرى، الذين يشتكون من غياب العدالة، مشيرين إلى أنهم هم دائما نفس من يؤدي الضرائب. فيما تقول إدارة الضرائب أن دورها هو تكثيف المراقبة.

 

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد