بعد رفع ‘الراية البيضاء’…بنكيران يستعدُ لقبول شروط ‘أخنوش’ لتشكيل الحكومة قبل سفره رفقة المٓلك الى إثيوبيا

0

زنقة 20. الرباط

يتوقع متتبعون كثر، الإسراع بتشكيل الحكومة خلال أيام، بعد ‘التصويت الأبيض’ لحزب ‘العدالة والتنمية’ في جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب.

ويرى الباحث الجامعي ‘أحمد البوز’، أن بنكيران لازال يراهن على تشكيل الحكومة برئاسته، بعد التصويت الأبيض لحزبه في البرلمان’.

وقال ‘البوز’ في تدوينة له على الفيسبوك، أن ‘بنكيران سيضطر في النهاية إلى قبول كل شروط الآخرين، بما في ذلك وجود الاتحاد الاشتراكي ضمن الحكومة، وسيفضل الاستمرار في السلطة على حساب منطق الدفاع عن قواعد اللعب السياسي النظيف، والمنهجية الديمقراطية’.

وكان بنكيران قد دعا برلمانيي حزبه الى حضور جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، وعدم الانسحاب، مع التصويت بـ’الورقة البيضاء’، التي اعتبرها الباحث الجامعي ‘عيد الرحيم العلام’ بمثابة ‘راية الاستسلام’.

وعلم موقع Rue20.com أن بنكيران سيشرع فعلياً خلال نهاية الأسبوع بعد التصويت على أوراق عودة المغرب للاتحاد الافريقي، في معاودة لقاء ‘أخنوش’ للاسراع بتشكيل الحكومة بجميع التنازلات عن الشروط السابقة، أبرزها ضم حزبي الاتحاد الاشتراكي و الدستوري.

وسيسارع بنكيران الزمن لتشكيل الحكومة مع تحالف أخنوش بأقصى سرع قبل مغادرة الأخير رفقة الملك في جولة أفريقية جديدة ستقوده لغانا و إثيوبيا و زامبيا وجنوب السودان.

وكان حزب ‘العدالة والتنمية’ قد أعلن بشكل صريح في بلاغ له زوال اليوم الاثنين عن قبوله تشكيل مجلس النواب، واستعداده لاستئناف مشاورات تشكيل الحكومة، ما يعني قبول شروط أخنوش كاملة والتي رفض الأخير التنازل عن أي منها.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد