انهيار أسعار ‘الكليمانتين’ البركاني يكبد المهنيين خسارةً بملايين الدراهم

0

زنقة 20 . الرباط

عرفت أسعار بيع فاكهة “الكليمانتين” بالجملة خلال الأيام القليلة الماضية، انهيارا في السعر، في العديد من المناطق الفلاحية بإقليم بركان والنواحي، حيث وصل سعر للكيلوغرام الواحد 50 سنتيما.

ويرى بعض مسؤولي التنظيمات المهنية العاملة في قطاع الفلاحة ببركان، أن الخروقات التي شابت تطبيق مخطط المغرب الأخضر في مجال زراعة “الكليمانتين” أسهمت بشكل كبير في انهيار أسعار الحوامض، وتكبد الفلاحين خسائر مالية بقيمة 300 مليون درهم في الموسم الفلاحي الحالي بسبب وفرة الإنتاج وانعدام قنوات التسويق.

محمد بلمصطفى، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي البطاطس وعضو الفيديرالية الوطنية للخضروات والحوامض بمدينة بركان، أكد أن أسعار “الكليمانتين” انهارت بمستويات قياسية في الضيعات الفلاحية ببركان.

و أرجع عضو مسؤول بالفيدارلية الوطنية للخضروات والحوامض بمدينة بركان،سبب هذا التراجع في الأثمنة إلى الكساد الذي تعيشه تجارة “الكليمانتين” بسبب فائض الإنتاج، وانعدام التسويق للخارج وارتفاع تكاليف الإنتاج التي تترواح ما بين 1،8 درهم أو درهمين للكيلوغرام الواحد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد