هذه 10 شخصيات يهودية من أصل مغربي الأكثر تأثيراً في العالم

0

زنقة 20 . الرباط

هناك العديد من الشخصيات التي تؤثر في القرار العالمي و أصولها مغربية لكن العديد من المغاربة لا يعرفون عنهم شيئاً ولربما ديانته اليهودية هي التي ساهمت في ذلك.

وقبل أن يكونوا يهود فهم مغاربة ولدوا تحت شمس المملكة و بدءوا في شق طريقهم نحو العالمية حتى أصبحوا من كبار صناع القرار العالمي سواء السياسي أو الإقتصادي أو الإعلامي.

وفي هذه القائمة نقدم عشر شخصيات يوهدية مغربية الأكثر تأثيراً في العالم من خلال الأنشطة التي يمارسونها في عدة دول منها المغرب.

المستشار الملكي “أندري أزولاي” :

dddd

هو المستشار السابق للملك الراحل الحسن الثاني قبل أن يحافظ على نفس المنصب في عهد الملك محمد السادس و ولد بمدينة الصويرة و التي مازال عاشقاً لها ويترأس مهرجان “اكناوة” الذي ينظم كل سنة في ذات المدينة.

الكوميدي “جاد المالح” :

ddddd

هو الفكاهي و الكوميدي الأكثر شعبية في فرنسا و أوربا و الذي ولد وترعرع في صغره بأزقة مدينة الدار البيضاء قبل أن تقرر عائلته اليهودية الإستقرار بفرنسا ليلمع بعد ذلك في مجال الكوميديا.

رئيس صندوق النقد الدولي السابق “ستروس كان”.

dddddd

هو “دومينيك ستروس كان” رئيس صندوق النقد الدولي السابق الذي أطاحت به قضية اغتصاب خادمة في فندق أمريكي ترعرع في مدينة الدار البيضاء قبل أن يستقر بفرنسا لينضم للحزب الإشتراكي ليلمع بعد ذلك عالمياً بعد تقلده لمنصب رئيس صندوق النقد الدولي.

رجل الإعلام و الإتصالات في فرنسا “باتريك دراهي” :

drahi

هو رجل الأعمال المغربي اليهودي باتريك دراهي الذي بزغ نجمه في قطاع الإتصالات و الإعلام الورقي و المرئي بفرنسا من لال امتلاكه لقناة “بي إف أم تيفي” و صحيفة “ليكسبريس” وغيرها كما أنه عرض على الحكومة الفرنسية شراء شركة الاتصالات « بويغ تلكوم » بمبلغ يفوق 10 مليارات أورو، مع العلم أن الرجل سبق له وأن استحوذ على نظيرتها SFR.

شلومو بن عمي :

rt

هو الوزير الإسرائيلي السابق مولود في مدينة طنجة وهو قيادي في حزب العمل الإسرائيلي وكان سفيراً سابقاً لإسرائيل في إسبانيا.

سيدني توليدانو :

dd

هو رجل الأعمال الفرنسي من أصل يهودي مغربي، يتحدث اللهجة المغربية بالإضافة إلى اللغتين الفرنسية والعبرية بطلاقة و ولد في 25 يوليوز سنة 1951 في مدينة الدار البيضاء.

سيدني طوليدانو هو الرئيس الحالي لمجموعة “كريستيان ديور” العالمية لتصميم الأزياء ووشحه الملك المغربي محمد السادس، سنة 2007 بوسام العرش من درجة ضابط.

يوئيل الزاوي

d

يملك شركة متخصصة في الاستشارات المالية التي شارك في تأسيسها عام 2013، يعتبر أسطورة في عالم الخدمات المصرفية الاستثمارية، استطاع أن يكون المنافس الرئيسي لبنك جولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

شاغل تابيرو :

chagl

رئيس قسم المعاهد الفنية المرموقة في جامعة نيويورك (NYU)، ويعتبر مرجعا عالميا في الرياضيات المالية إلى جانب كونه مستشار أموال العديد من الاستثمارات، من مواليد الصويرة، لديه ارتباط قوي ببلده المغرب، ويدعم الطلبة المغاربة الذين ينضمون إلى جامعة نيويوركس المرموقة.

مارك العسري :

mark

متخصص بالاستثمار في الشركات المتعثرة، مارك لعسري هو نجم صندوق الاستثمار، وله شبكة واسعة جدا، ينحدر من مدينة الصويرة، و مقرب من عائلة كلينتون والديمقراطيين الأمريكان.

كان يشغل تشيلسي كلينتون ابنة الرئيس السابق ومرشحة انتخابات عام 2016، و اقترب في وقت سابق من أن يصبح سفير الولايات المتحدة في باريس، واحدة من أرقى الوظائف للدبلوماسية الأميركية، و هو شريك في ملكية فريق كرة السلة وميلووكي باكس و وفقا لمجلة فوربس، تقدر ثروته ب1.87 مليار دولار أمريكي.

ريشارد أتياس :

atias

عد تخرجه من INSA تولوز، بدأ حياته المهنية في شركة آي بي إم كمهندس مبيعات، و أصبح مالكا لوكالة تواصل لتنظيم الأحداث العالمية ذات شهرة اليوم كمنتدى دافوس ، ثم بعد ذلك خلق منتدى نيويورك، و منتدى نيويورك أفريقيا، لتسليط الضوء على المواضيع التي عرف عنه شغفه الكبير بها: روح المبادرة والابتكار، والارتباط بين الشمال والجنوب.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد