متتبعون : حكومة بأربعة أحزاب آيلة للسقوط و لا تتجاوز الأغلبية النسبية إلا بـ3 مقاعد

0

زنقة 20 . الرباط

عبر متتبعون للشأن السياسي بالمغرب عن تخوفهم من سيناريو الذهاب إلى حكومة آيلة للسقوط، بالنظر الى ان قرارات مرتقبة للمجلس الدستوري يمكن أن تنسف التحالف المفروض من قبل حزب العدالة والتنمية لأنه لا يتجاوز الأغلبية النسبية إلا بثلاثة مقاعد، محذرة من لجوء عبد الاله ابن كيران، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، إلى سلاح التحكم في الحلفاء، كما وقع خلال الولاية الحكومية السابقة.

واستغربت مصادر تحدثت لـ “الصباح” دفع ابن كيران في اتجاه تمديد زمن حكومة تصريف الأعمال، محذرة من مخطط رهن المستقبل الحكومي بأجندة أحزاب غادرت ركب المشاورات، وذلك بفرملة عملية تشكيل الحكومة، بذريعة الاكتفاء بأحزاب التحالف. ودخلت المشاورات بحر الأسبوع الجاري متاهة مناورة جديدة تريد حرمان البلاد من أغلبية مريحة في الوقت الحالي، وذلك من خلال إبداء رفض التحاق حزب الاتحاد الدستوري، والضغط لاستبعاد كل السيناريوهات التي يمكن أن تفتح طريق الحكومة المنتظرة أمام “الاتحاد الاشتراكي”، وذلك للاحتفاظ به فزاعة بإمكانية العودة الى سيناريو حكومة “العدالة والتنمية” والكتلة.

وحذر الاتحاد الدستوري من خطورة قرار تشكيل الحكومة من الغالبية السابقة، الذي لا يأخذ في الاعتبار البعد الواقعي للحسابات العددية بمجلس النوّاب، وذلك في إشارة الى مغامرة الارتهان لوعود المساندة النقدية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد