فيديو .’أوريد’ الناطق الرسمي باسم القصر السابق:على بنكيران العودة للملك وعيوب في الدستور ساهمت في ‘البلوكاج’

0

زنقة 20 . خالد أربعي

قال الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السابق “حسن أوريد” إن الأمين العام لحزب العدالة و التنمية تعثر و فشل في تشكيل الحكومة إذ لا يمكن حسب “أوريد” أن ” تبقى الدولة إلى ما لا نهاية” مضيفاً أن على رئيس الحكومة أن يطلب رؤية الملك ويخبره بفشله في تكوين الحكومة.

و أضاف “أوريد” خلال استضافته في برنامج إذاعي أنه لا يمكن أن تبقى مصالح المواطنين و الدولة رهينةً لفشل تكوين الحكومة معتبراً أن لجوء بنكيران للملك يأتي من منطلق أن الملك هو الذي عينه بناءً على الدستور و من الضروري أن يخبره بنتيجة مشاوراته الحكومية وبناء على ذلك للملك السلطة التقديرية ليرى هل المانع عارض أم بنيوي.

و أوضح “أوريد” أن المشكل بنيوي و لا يتعلق ببنكيران كشخص أمين عام العدالة و التنمية فيمكن أن يسقط في المشكل أي أمين عام في انتخابات قادمة مضيفاً أن حالة حزب العدالة و التنمية الذي يحوز أغلبية نسبية لم يوفق في تكوين أغلبية مطلقة مؤكداً أن النظام البرلماني المعقلن يقوم على أساس أن تحظى الحكومة عل أغلبية مطلقة.

و أوضح “أوريد” أن الدستور الحالي الذي ينص لزاماً تعيين رئيس حكومة حائز على أغلبية نسبية هو إجهاز على إمكانية تشكيل الحكومة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد