العٓلام: ‘لهذا لن يستطيع بنكيران تشكيل الحكومة حتى ولو توفرت له أغلبية من 300 مقعداً’

0

زنقة 20. الرباط

اعتبر الباحث الجامعي ‘عبد الرحيم العلام’ أن ‘بنكيران’ حتى لو توفرت له أغلبية من 300 مقعد، فإنه لن يستطيع الإعلان عن تشكيل الحكومة من دون مشاركة أحزاب الإدارة وعلى رأسها حزب صهر الملك “التجمع الوطني للأحرار”، الذي بوّأه الحسن الثاني الرتب الأولى مباشرة بعد تشكله عام 1978.

و أضاف ‘العلام’ غير تدوينة له على حسابه بالفيسبوك، أن ‘هذا ما يمكن تعريفه في القاموس السياسي المغربي ب”الديقراطية الحسنية”.

و كان ‘بنكيران’ قد فشل في تشكيل الحكومة طيلة شهرين بعد تكليفه من طرف الملك.

و رغم قدرة ‘بنكيران’ على تشكيل الحكومة بشكل رباعي مع كل ‘الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية’، الا أنه لازال متشبثاً بادخال حزب ‘التجمع الوطني للأحرار’ الذي صار وزراؤه الوحيدون الذين يرافقون الملك في جولاته الافريقية، ما يثبت مكانتهم الهامة لدى القصر، واستحالة الاستغناء عن تواجدهم في أي حكومة مقبلة.

وكان ‘بنكيران’ قد انتقد في سابقة من نوعها اكتفاء الملك محمد السادس باصطحاب وزراء ‘التجمع الوطني للاحرار’ للتوقيع على العدد الكبير للاتفاقيات مع بلدان إفريقية متعددة دون بقية وزراء الاحزاب الاخرى .

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد