الاتحاد الاوربي والمغرب يرحبان بقرار محكمة العدل الأوربية إلغاء وقف إستيراد المنتجات الفلاحية من أقاليم الصحراء

0

زنقة 20. الرباط

أشادت ممثلة الخارجية الأوربية ‘فيديريكا موغيريني’ و وزير الخارجية والتعاون المغربي ‘صلاح الدين مزوار’ في بلاغ مشترك بقرار محكمة العدل الاوربية القاضي بإلغاء قرار وقف استيراد المنتجات الفلاحية من أقاليم المملكة الجنوبية.

و شدد الجانبان على عمق علاقات الطرفين والعمل على تقويتها.

واعتبر متتبعون أن ‘للبوليساريو’ تلقى صفعة قوية، من المحكمة الأوروبية، حيث اعتبرت أن البوليساريو ليس لها لا الصفة و لا الشرعية لتمثيل المصالح الاقتصادية لسكان الصحراء.

و كانت المحكمة الأوروبية، قد قررت صبيحة اليوم الأربعاء، ضمن حكم استئنافي لها، إلغاء الحكم الابتدائي الذي سبق لها النطق به، والقاضي بوقف استيراد جميع المنتجات الفلاحية والبحرية من المغرب، بعد الدعوى التي رفعتها جبهة البوليساريو الانفصالية أمامها بلوكسمبورغ، للطعن في الاتفاقية التي تجمع بين المملكة والاتحاد الأوروبي.

وانتصرت المحكمة ذاتها في حكمها الاستئنافي للاتحاد الأوروبي على حساب جبهة البوليساريو الانفصالية، بعدما قرر مجلس الاتحاد ذاته، ممثلا بسان ميغيل هورتاد ويستارهوف لوفليروفا، التقدم بطلب استئناف الحكم الابتدائي.

وأعلنت المحكمة إلغاء الحكم الابتدائي الذي أغضب المغرب كثيراً، في وقت أبرز طلب الاستئناف أن “رافعي الدعوى لم يقدموا أي دليل على وجود استغلال لثروات المناطق المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو”.

ويرى مجلس الاتحاد الأوروبي أن المحكمة ارتكبت خطأ قانونيا من خلال “تنفيذ إلغاء جزئي من القرار المطعون فيه لتغيير مادة منه”، وفق التعبير الوارد في المقال المنشور في الجريدة الرسمية للتكتّل.

كما حكمت محكمة العدل الأوروبية على جبهة البوليساريو بتحمل مصاريف الدعوى وكذا تلك التي تقدم بها مجلس الاتحاد الأوروبي.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد