زنقة20| علي التومي
أكدت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، أن مشروع تثمين النفايات بالمدينة يمثل تحولاً بيئياً وتنموياً غير مسبوق، يهدف إلى الانتقال من نظام مطرح النفايات التقليدي إلى منظومة حديثة لتدوير النفايات وإنتاج الطاقة وفق المعايير الدولية.
وأوضحت الرميلي، في حوار صحفي اجرته مؤخرا أن هذا المشروع يمتد على مدى 33 سنة، وجاء عقب دراسات معمقة وزيارات ميدانية لعدد من التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، مشيرة إلى أنه سيمكن مستقبلاً من إنتاج طاقة موجهة للإنارة العمومية، بما ينسجم مع رؤية ترمي إلى جعل الدار البيضاء مدينة مستدامة وصديقة للبيئة.
وأضافت أن المشروع يندرج ضمن استراتيجية شاملة لتحسين تدبير النفايات وتعزيز البعد البيئي بالمدينة، مبرزة أن إعادة تأهيل مطرح مديونة وتحويله إلى فضاء أخضر يعكس التزام المجلس الجماعي بالوفاء بتعهداته وتحسين جودة عيش الساكنة.
كما شددت على أن هذا الورش البيئي الكبير سيعتمد على شراكات مؤسساتية وتقنيات حديثة في فرز ومعالجة النفايات، بما يتيح تقليص الأثر البيئي وتعزيز الاقتصاد الدائري، إلى جانب خلق فرص جديدة مرتبطة بسلسلة تدبير النفايات وإعادة التدوير.