قراءة في صحف اليوم الاثنين 11 ماي

زنقة 20 . الرباط

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء.:

– أطباء القطاع الحر طالبوا بضرورة الإسراع بتعميم التغطية الصحية الأساسية من أجل تسهيل وتعميم الولوج إلى العلاج للمواطنين بدون تمييز، مع مطالبة وزير الصحة الحسين الوردي بتقديم تحفيزات لهم وللأطباء المغاربة لخلق عيادات ومصحات خاصة بالمناطق النائية، بالنظر إلى ضعف الخدمات المقدمة بعدة مراكز صحية تعاني من نقص في التجهيزات وفي الموارد البشرية. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الأطباء المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، نهاية الأسبوع المنصرم.

– الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب أعد دراسة شاملة ضمنها رؤيته للوصول إلى حلول جذرية للتقليص من ظاهرة البطالة وحل مشكل سوق الشغل بالمغرب. الدراسة، التي تزامنت مع إصدار المندوبية السامية للتخطيط لتقريرها الأخير حول سوق الشغل بالمغرب، اعتبرت أنه بدون إصلاح حقيقي لسوق الشغل من قبل الفاعلين السياسيين والشركاء الاجتماعيين، فإن المغرب لن ينجح في تقليص الفوارق الاجتماعية التي تعمق أزمة ولوج الباحثين عن عمل إلى سوق الشغل، مقترحة منح المقاولات مرونة أكبر في التشغيل، دون إهمال حقوق العمال الاجتماعية والاقتصادية، لأن المرونة تسمح للمقاولات بالتأقلم مع التحولات التي يفرضها مناخ سوق الشغل بالمغرب.

* الحركة.:

– في ندوة فكرية نظمها حزب الحركة الشعبية حول موضوع “مسودة مشروع القانون الجنائي بين الواقع والطموح”، يوم الجمعة الماضي بالرباط: امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، دعا إلى اعتماد أسلوب الاعتدال والوسطية لحل الخلاف حول المسودة بما يضمن اللحمة الوطنية والاستقرار الاجتماعي. كما أكد أن المسودة تبقى مجرد مشروع واجتهاد يحتاج إلى تدقيق وتطوير.

* بيان اليوم.:

– وزير الصحة الحسين الوردي أدان الهجوم الذي تعرض له مستشفى محمد السقاط بعين الشق بالدار البيضاء، الجمعة الماضية، من قبل مجموعة مدججة بالأسلحة البيضاء والحجارة، واعتدائهم على بعض العاملين بهذه المؤسسة الصحية وتخريب مرافقها وبعض الممتلكات الشخصية.

بلاغ للوزارة أوضح أن الوزير عبر عن مؤازرته ودعمه للعاملين بالمستشفى إثر هذا الهجوم الذي زرع حالة من الرعب والفزع لدى المرضى والعاملين به وكذا الزوار، مضيفا أن الوزير أعطى “تعليماته الصارمة والفورية للمصالح المركزية المختصة بالوزارة لفتح تحقيق دقيق في الموضوع، والإسراع باتخاذ ما يلزم من تدابير مستعجلة لتقديم الدعم الضروري ومؤازرة موظفي وأعوان المستشفى موضوع الاعتداء الشنيع للدفاع عن حقوقهم وعن حرمة المؤسسة الصحية ونزلائها، وتتبع هذه القضية أمام السلطات المختصة بغرض وضع حد لمثل هذه التصرفات الوحشية والدنيئة”.

* أخبار اليوم.:

– وزارة الاقتصاد والمالية توقف النظر في مشروع قانون أعده محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، يتعلق بإصلاح مكتب التسويق والتصدير بهدف تأطير الأنشطة الجديدة للمكتب وتحويله إلى شركة مساهمة. الوزارة طلبت تأخير النظر في المشروع إلى حين الانتهاء من مهمة إنجاز “افتحاص استراتيجي” عن آفاق التموقع الجديد للمكتب .

– صندوق النقد الدولي يحافظ على توقعاته لنسبة النمو بالمغرب في حدود 4.4 في المئة. الصندوق توقع في تقريره، الذي صدر مؤخرا، أن يحقق المغرب ثاني نسبة نمو في العالم العربي خلال السنة الجارية، والتي ستصل إلى 4.4 في المئة، وسترتفع هذه النسبة إلى 5 في المئة في العام المقبل. وحسب التقرير ذاته فإن تحقيق المغرب لهذا النمو يرجع بشكل أساسي إلى توقعات بأن يكون الموسم الفلاحي الحالي جيدا، ناهيك عن انخفاض سعر البترول على الصعيد العالمي.

* الصباح.:

– تعليق إضراب الضمان الاجتماعي.. حيث علق مستخدمو صندوق الضمان الاجتماعي إضرابهم المفتوح، عقب اجتماع بعبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، وممثلي وزارة الاقتصاد المالية والإدارة العامة للصندوق، دام أزيد من ثماني ساعات. مصادر كشفت أن تعليق الإضراب جاء بعد أن تعهدت وزارتا التشغيل والمالية بالتوقيع بشكل رسمي على الاتفاقية الجماعية في أجل لا يتعدى تاريخ 29 ماي الجاري.

– وزير الداخلية محمد حصاد ينفي أن تكون الحكومة عمدت إلى إلغاء مبدأ المنهجية التشاركية مع الأحزاب أثناء تهيئ القوانين التنظيمية الثلاثة الخاصة بالانتخابات (الجهات، ومجالس العمالات والأقاليم، والجماعات)، مستندا في ذلك على تواريخ مضبوطة، عقدت فيها اجتماعات مع كافة الأحزاب السياسية ومراسلات تخص مسودات القوانين وردود الفعل حولها وتقديم تعديلات خلافا لادعاءات أحزاب المعارضة.

* رسالة الأمة.:

– رئيس الفريق الدستوري بمجلس النواب شاوي بلعسال يشرح أعطاب مشروع القانون التنظيمي للجهات قبل تصويت المعارضة لصالحه. بلعسال قال، خلال الجلسة العمومية التي خصصت للتصويت على مشروع القانون التنظيمي، إن أحزب المعارضة تنخرط في خدمة الأوراش الوطنية الكبرى في إطار من المسؤولية الجادة والوطنية الصادقة خلافا لما قد يتهمها به البعض بالعرقلة أو التماس التأجيل، مضيفا أن فريق الاتحاد الدستوري يعتبر “قانون الجهات” مدخلا أساسيا واستراتيجيا للإسهام بشكل حاسم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد وفي الاستثمار الأمثل للمؤهلات والموارد الذاتية لكل جهة.

* المنعطف.:

– في ندوة حول المداخل التشريعية لاستقلال السلطة القضائية نظمت أول أمس السبت: نادي القضاة يجدد إصراره على العمل من أجل قوانين ضامنة للاستقلال الفعلي والحقيقي للسلطة القضائية. رئيس النادي عبد اللطيف الشنتوف أوضح أن الاستقلال المؤسساتي للسلطة القضائية يقتضي الحسم في بعض القضايا الكبرى والأساسية، من قبيل استقلال النيابة العامة، معتبرا أنه كان يجب الحسم في هذا الموضوع في وقت مبكر في اتجاه استقلالية النيابة العامة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– موقع إسباني يبرز فشل الدبلوماسية الجزائرية في مجلس الأمن.. حيث اعتبر موقع (نويفاتريبيونا.إس) الإلكتروني الإسباني أن قرار مجلس الأمن الأممي حول الصحراء، القاضي بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (المينورسو)، يشكل “فشلا للدبلوماسية الجزائرية”. وأبرزت هذه الصحيفة الإلكترونية أن الدعوة الموجهة للجزائر من قبل مجلس الأمن للانخراط في جهود البحث عن حل سياسي لنزاع الصحراء وإحصاء سكان تندوف (جنوب الجزائر) شكلت “انتكاسة للدبلوماسية الجزائرية”.

– تشكيل ائتلاف مهني للمحاماة بالدار البيضاء.. النقيب محمد أقديم، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، اعتبر أن تأسيس الائتلاف من شأنه تعزيز العمل المشترك من أجل الدفاع عن مهنة المحاماة، مبديا استعداد الجمعية التام والمطلق من أجل التعاون. كما ركز على المطالبة باستقلالية مهنة المحاماة عن أي جهة مهما كانت.

* الأحداث المغربية:

– بعدما سبق أن قاطعت أشغال مناقشته: التوافق يرغم المعارضة على التصويت لفائدة مشروع قانون الجهات.. فقد نجحت مفاوضات آخر ساعة التي دارت في كواليس أنهت الجدال حول مشروع القانون التنظيمي للجهات، بتصويت مجمع حوله في الجلسة العامة التي عقدت مساء الجمعة الماضية بين فرق الأغلبية وفرق المعارضة بمجلس النواب، ليخطو مشروع القانون المنظم للجهات أولى مراحله نحو حيز التطبيق، في منأى عن الصراعات التي رافقت مناقشة مشروع القانون.

– تدشين معمل لصباغة الطيران بالنواصر ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح يقول إن المشروع يأتي قبل أسابيع قليلة على إطلاق استراتيجية “أجواء” مذكرا بأن هذا “الصرح الجديد يأتي في سياق الدينامية التي يشهدها المغرب على عدة مستويات والتي توجت بتقاطر عدد من المجموعات الاقتصادية العالمية التي اختارت المغرب لتوسيع أنشطتها”.

* العلم:

– خبراء ومهنيون عالميون ينبهون إلى خطورة أعلاف الحيوانات على صحة الإنسان.. الحكومة “تكتفي بالتفرج”º والتهامي البخاري، الكاتب العام والناطق الرسمي باسم الجمعية الوطنية لمنتجي “دجاج اللحم”، يقول إن جمعيته راسلت الوزير المكلف بالقطاع ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية التابع لوزارة الفلاحة وحذرتهما، وطالبت بتطبيق القانون (27-08) المتعلق بالمواد المسممة لتغذية الدواجن ولم تتوصل إلى حد الآن برد، كما لم يرد أي تحرك من الجهات المعنية.

– في ندوة وطنية حول المداخل التشريعية لاستقلال السلطة القضائية.. عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يقول إن سكوت المشرع الدستوري عن تعاون وتوازن السلطات لا يجب أن يكون مدعاة للارتداد عن مبدأ الاستقلاليةº مضيفا أن “القوانين التنظيمية محطة جوهرية لاختبار إرادة تنزيل الدستور”.

* أوجوردوي لوماروك.:

– الأغلبية البرلمانية لن تقدم ترشيحات مشتركة خلال الانتخابات الجماعية والجهوية المقبلة، وذلك بسبب نمط الاقتراع الجاري به العمل، بحسب ما قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله. قادة الأغلبية، الملتئمون أول أمس السبت، أحدثوا لجنة لتعزيز التنسيق بين أحزابهم.

– نهاية الإضراب بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي: الاتحاد المغربي للشغل أعلن عن اتفاق مع الحكومة بهذا الشأن. ويبدو أن الإضراب المفتوح بالصندوق أعطى ثماره بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل. هذا الأخير أعلن عن نهاية الإضراب المفتوح على إثر اتفاق مع ممثلي الحكومة خلال اجتماع ماراثوني. المركزية النقابية كانت قد دعت إلى إضراب عام مفتوح بمصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الأربعاء الماضي، على الصعيد الوطني. وهو الإضراب الذي عرف مشاركة واسعة لموظفي الصندوق.

* البيان.:

– هيئة رئاسة تحالف الأغلبية قررت، أول أمس السبت بالرباط، تشكيل فريق عمل لبلورة مقاربة جماعية للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، في اتجاه تعزيز العمل المشترك بين مكونات الأغلبية الحكومية، المشتغلة في إطار من التفاهم والانسجام والتضامن. الهيئة أكدت، في بلاغ، أنها ستواصل، إلى جانب حرصها على توفير الأجواء المناسبة لتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وعلى متابعة الحوار الاجتماعي، بما يلزم من عزم وحزم، سعيها الحثيث لإنجاز الإصلاحات الأساسية في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تفعيلا بذلك للبرنامج الحكومي، ووفاء بالتزامها الراسخ بالتفعيل السليم،على مختلف المستويات، للمضامين المتقدمة للدستور.

* ليكونوميست.:

– الانتخابات: الترسانة القانونية تتضح.. فقبل تصويت النواب، بالإجماع خلال جلسة عامة، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات، يوم الجمعة الماضي، صادق مجلس الحكومة على ثلاثة نصوص قانونية أخرى هامة، لا سيما وأنها مرتبطة بالعملية الانتخابية التي تنطلق ابتداء من شتنبر المقبل. يتعلق الأمر، أساسا، بالقانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، المشتغل وفق منظومة انتقالية منذ إقرار دستور 2011 ، الذي أعاد تأطير بعض الجوانب من هندستها الدستورية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

– جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى السيد دافيد كامرون، وذلك بمناسبة إعادة تعيينه وزيرا أول للمملكة المتحدة. وأعرب صاحب الجلالة في هذه البرقية عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للسيد دافيد كامرون بموصول التوفيق في مهامه السامية، في خدمة المصالح العليا للشعب البريطاني العريق. كما أعرب جلالة الملك بهذه المناسبة عن حرص جلالته القوي على مواصلة العمل مع السيد كامرون من أجل تعزيز أواصر الصداقة العريقة بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية، وترسيخ علاقات البلدين المتميزة والدفع بها دوما إلى الأفضل، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

– صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الأحد بالرباط، المباراة النهائية للدورة السادسة للدوري الدولي مولاي الحسن لكرة السلة للفئات الصغرى (أقل من 13 سنة) والمنظم من طرف نادي الاتحاد الرياضي التوركي على مدى ثلاثة أيام (ما بين ثامن وعاشر ماي الجاري)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* لوبنيون.:

– الملتقى الأول حول الدياسبورا الإيفوارية: امتنان لجلالة الملك والمغرب للإسهام في نجاح اللقاء.. فقد أعرب المشاركون في منتدى الجالية الإيفوارية في الخارج، الذي اختتم أشغال دورته الأولى يوم الجمعة الماضي بأبيدجان، عن خالص امتنانهم لجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي ومجلس الجالية المغربية في الخارج لإسهامهم في نجاح هذا اللقاء. وأشاد المشاركون بالمستوى الممتاز لعلاقات التعاون بين المغرب والكوت ديفوار وأبرزوا الدعم غير المشروط لمجلس الجالية المغربية في الخارج لتنظيم هذا المنتدى.

* ليبراسيون.:

– أسبوع غضب للنقابة الديمقراطية للعدل.. حيث تعتزم النقابة خوض وقفة احتجاجية يوم الجمعة المقبل وتنظيم مسيرة يوم السبت المقبل، وذلك من أجل التنديد بإجراءات وزارة العدل والحريات الهادفة إلى “تكميم أفواه مستخدمي القطاع” وذلك حسب مصدر من النقابة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد