رويترز : الحكومة تتوقع 4.5% كنسبة نمو للاقتصاد المغربي في 2017

زنقة 20 | الرباط

قال مصدر حكومي، لوكالة رويترز أن الحكومة المغربية تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.5 بالمئة في 2017 ارتفاعا من أقل من اثنين بالمئة في 2016 بعد أسوأ موجة جفاف في عقود.

وأضاف نفس المصدر للوكالة أن الحكومة المغربية تتوقع أن يبلغ عجز الميزانية ثلاثة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 انخفاضا من 3.5 بالمئة في 2016 في الوقت الذي تواصل فيه البلاد إصلاح أوضاعها المالية بعد تسجيل عجز ضخم في 2012.

وتسبب الجفاف في تقلص محصول الحبوب المغربي إلى 3.35 مليون طن بانخفاض نسبته 70 بالمئة عن المستويات القياسية المسجلة في 2015 والبالغة 11 مليون طن.

وقال المصدر إن الحكومة توقعت نسبة النمو البالغة 4.5 بالمئة في الموازنة العامة لسنة 2017 استنادا إلى تقديرات بأن يكون حجم محصول الحبوب متوسطا عند سبعة ملايين طن.

وتساهم الفلاحة بنحو 15 بالمئة من الاقتصاد المغربي والقطاع من أكبر المشغلين إذ يبلغ نصيبه من حجم العمالة في البلاد نحو 35 بالمئة رغم أن معظم المساحات المزروعة بالحبوب عبارة عن قطع أراض صغيرة مملوكة لمزارعي الكفاف.

ويتوقع بنك المغرب المركزي نمو الاقتصاد 1.2 بالمئة في 2016 مما يمثل تباطؤا مقارنة مع مستوى العام الماضي البالغ 4.4 بالمئة.

وقالت رويترز أن المغرب أكثر قدم مما قدمته معظم دول شمال افريقيا لإحداث تغييرات مهمة من أجل تقليص العجز في الموازنة، وكان من بين هذه الإجراءات إلغاء دعم المحروقات وتجميد التوظيف في القطاع العام. في حين أن الحكومة ما‭ ‬زالت تدعم أسعار القمح اللين وغاز البوتان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد