بعد إقرار الحكومة إعفاءً ضريبياً.. هل يقدم صديقي ضمانات لتوجيه الماشية المستوردة إلى المسالخ؟

زنقة 20 | الرباط

بعد إعلان الحكومة عن إعفاء ضريبي لعمليات استيراد الماشية من الخارج لكبح ارتفاع الأسعار بعد تجاوز سعر كيلوغرام واحد من اللحوم 150 درهما، تطرح عدة أسئلة حول إمكانية تكرار ما حدث خلال شريعة عيد الأضحى.

و أقرت الحكومة إعفاءا ضريبيا لعمليات استيراد مئات الآلاف من رؤوس الماشية ، و ذلك في مشروع قانون المالية 2025 ، لضمان إمداد السوق المحلية باللحوم.

و يشمل الإعفاء رسم الاستيراد وضريبة القيمة المضافة، بشكل مؤقت خلال العام المقبل، على استيراد 150 ألف رأس من العجول، و700 ألف رأس من الأغنام، و20 ألف رأس من الماعز، و15 ألف رأس من الجمال ، و 20 ألف رأس من الأبقار.

كما سيشمل قرار الإعفاء استيراد حوالي 40 ألف طن من اللحوم الحمراء من بلدان أوروبية بشكل أساسي.

هذه الإجراءات المشجعة استقبلها المواطنون بكثير من الإطمئنان على أن تساهم في خفض أسعار اللحوم ، لكن في نفس الوقت عبروا عن تخوفهم من أن تتكرر الاختلالات التي شهدتها عملية استيراد الاغنام في عيد الاضحى والتي لم تنعكس على القدرة الشرائية ، بالرغم من تلقي كبار المستوردين لدعم من وزارة الفلاحة.

و تسائل عدد من المواطنين ، إن كانت الماشية التي سيتم استيرادها ستوجه مباشرة الى المسالخ للتحكم بشكل مباشر في أسعار اللحوم، أما أنها ستوجه الى الحظائر و مزارع كبار منتجي اللحوم بالمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد