بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء

زنقة 20 ا الرباط

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن 19 دولة في الاتحاد الاوربي تدعم حاليا الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، ومنها دول مهمة مرتبطة بالمنطقة مثل فرنسا واسبانيا و دول لها وزن في الاتحاد مثل المانيا وهولندا و النمسا وبلجيكا و دول أخرى.

بوريطة وخلال ندوة صحافية جمعته مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، اليوم الثلاثاء بالرباط، شدد على أهمية الدينامية التي أطلقها جلالة الملك لدعم سيادة الوحدة الترابية للمملكة ودعم مبادرة الحكم الذاتي.

وزير الخارجية، ذكر أن هذا التوجه تؤكده كذلك قنصليات أجنبية في الاقاليم الجنوبية ، و دعم لسيادة المغرب على الصحراء من قبل دول عظمى و دائمة العضوية في مجلس الامن.

من جهة أخرى ، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “المباحثات التي عقدت اليوم مع رئيس حكومة جزر الكناري شملت البحث عن سبل التعاون الترابي بين جزر الكناري وبين جهات الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية”.

وأضاف بوريطة، أن “المباحثات ركزت بالأساس على كيفية ربط جزر الكناري بالأقاليم الجنوبية للمغرب رغم تواجد الربط البحري.. وكيفية الذهاب لربط بحري لتنمية التجارة والعلاقات الإنسانية بين جزر الكناري وجنوب المغرب بجهة الصحراء المغربية” مشيرا إلى أن هناك “إمكانيات الكبيرة متاحة بين الطرفين ويجب تحويلها إلى شراكة لتبادل التجارب وخلف فضاءات التعاون”.

وأوضح بوريطة، أن  “جزر الكناري معنية بمبادرات جلالة الملك محمد السادس نصره الله سواء المتعلقة بهيكلة الفضاء الإفريقي المتوسطي أو تسهيل دول الساحل لفضاء الأطلسي وكلها مبادرات لها علاقة مباشرة بجزر الكناري”.

وأبرز بوريطة، أن “المباحثات شملت كيفية وضع خريطة طريق لعلاقة المستقبل التي تشمل أمور عملية يمكن الإتفاق عليها أهمها تنظيم كأس العالم 2030، حيث سيكون محفزا كبيرا في العلاقات المغربية الإسبانية.. وكذلك في علاقة جزر الكناري مع المغرب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد