بوريطة عن الهجرة: لا يجب تضخيم الأمور والحديث عن هجوم أو اكتساح أفريقي لأوربا

زنقة 20 | خالد أربعي

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن موقف المملكة المغربية من قضية الهجرة محدد منذ سنوات فق منطق حدده الملك محمد السادس.

وأضاف بوريطة ضمن ندوة صحافية جمعته مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يعتبر مسأة الهجرة مسؤولية مشتركة بين دول المنبع و العبور و الاقامة.

و اعتبر بوريطة، أن الضغط على دول العبور لحل قضية الهجرة هو منطق خاطئ ، معتبرا أن الهجرة كإشكالية معقده تحتاج إلى تعامل متعدد الابعاد.

وزير الخارجية، ذكر أنه لا يجب تضخيم الأمور، لأن الهجرة تهم 3 في المائة من ساكنة العالم ، مشيرا الى ان الهجرة الافريقية تمثل أقل من 1 في المائة من الهجرة العالمية.

و أوضح بوريطة أن الهجرة غير الشرعية الافريقية تمثل 0.23 في المائة من الهجرة العالمية منها 80 في المائة تبقى في القارة الافريقية.

و اعتبر المسؤول المغربي، أنه يجب وضع الامور في إطارها الصحيح ، حيث لا يجب الحديث عن هجوم أو اكتساح افريقي للقارة الاوربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد