المغرب يواصل تطوير البنية التحتية الطاقية في انتظار تدفق غاز تندرارة

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تواصل شركة Sound Energy تنفيذ مشروعها الطموح لتطوير صناعة الغاز الطبيعي المسال (LNG) في المغرب، حيث تم الانتهاء من بناء سقف القشرة الداخلية لخزان الغاز الطبيعي المسال الذي يبلغ ارتفاعه 22 مترًا، وسعته 6200 متر مكعب.

ويعد هذا الخزان، الذي أعلنت الشركة البريطانية عن انتهاء العمل فيه في منشور على حسابها بمنصة “إكس”، جزءًا أساسيًا من جهود الشركة لتوفير الغاز الطبيعي المسال المحلي لدعم نمو الصناعات المغربية.

ويأتي هذا الإنجاز ضمن خطة الشركة لتسريع عملية بناء منشآت التخزين، حيث تم الانتهاء بالفعل من 3 من أصل 11 طبقة خارجية للقشرة التي ستغطي الخزان.

ويشير هذا التقدم إلى التزام Sound Energy بتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي المحلي كبديل استراتيجي للطاقة، بهدف تقليل الاعتماد على واردات الطاقة ودفع عجلة التنمية الصناعية في المغرب.

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت أن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح مستعدًا لإحراز تقدّم تشغيلي ومالي كبير، استمرارًا لخططها للتنقيب عن الغاز المغربي.

وبشأن تطورات المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أوضحت الشركة أنها أكملت أساسات خزان الغاز المسال وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

كما أجرت الشركة تصميم وتخطيط وشراء المعدّات اللازمة لصيانة الآبار تي إي-6 وتي-إي 7، وأنهت أعمال الإعداد الأولية للآبار بنجاح في الربع الرابع من عام 2023، مع تحديد موعد انطلاق أنشطة الحفر في يونيو 2024.

ووفق ما رصدته منصة “الطاقة” المتخصصة، فإنه من المتوقع إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

أمّا المرحلة الثانية من تطوير خط أنابيب الغاز، فستكمل تمويلها في عام 2024، بعد استلام ورقة الشروط الملزمة والمشروطة في يونيو 2023 لتمويل المشروع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد