ولد الرشيد: الطريق السريع تزنيت الداخلة يربط بين أوربا وأفريقيا جنوب الصحراء

زنقة 20 ا على التومي

سجل مولاي حمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي لمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية الأهمية البالغة للطريق السريع تزنيت الدخلة؛ باعتبارها شريانا طرقيا بأبعاد وطنية واقتصادية وجيوسياسية كبيرة.

وأضاف ولد الرشيد، في تصريح لجريدة “العلم”، أن هذه الطريق التي تأتي في سياق العناية التي مافتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس للمنطقة من خلال العديد من المبادرات والأوراش الملكية الكبرى ومن ضمنها النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية الذي يتوخى إرساء دينامية سوسيو اقتصادية جديدة ومستدامة، تقوم على التوازن بين خلق الثروات وتوفير فرص الشغل، والإعداد المستدام للتراب، وحماية البيئة، وإنعاش الثقافة واستفادة الساكنة المحلية من ثروات المنطقة.

وكذلك يقول ذات المتحدث ان هذ المشروع قد جعل هذه الأقاليم فضاء للتنمية المندمجة والعيش الكريم لأبنائها، وتعزيز بعدها الجيو- استراتيجي، كقطب جهوي للربط والمبادلات بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح رئيس المجلس البلدي ، أن مدينة العيون عرفت منذ تنزيل مشاريع هذا البرنامج الملكي نهضة.تنموية كبيرة، حتى أصبحت في مصاف المدن الكبرى للمملكة التي ينعم فيها السكان شروط العيش الكريم.

وأضاف ولد الرشيد أن الطريق السريع من شأنه أن تساهم في هذه الدينامية ريع الاستثمارية التنموية ، وخاصة على مستوى منتزهات بما في،ذلك تشجيع الاستثمار وخلق رواج تجاري مضاعف، مستحضرا في ذات السياق الآثار الإيجابية على مستوى ربح الوقت أثناء التنقل عبر هذه الطريق وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية.

وعدد المتحدث أهمية الجسر الذي سيتم تشييده فوق وادي الساقية الحمراء لما له من منافع كثيرة ، وفي مقدمتها تحويل مسار العربات ذات الحجم الكبير عبر الطريق المداري، عوض مرورها من وسط مدينة العيون بما سيخلصها من ضغط حركة السير، وكذلك ربح الوقت لمن يرغب في الذهاب مباشرة نحو الجنوب المغربي أول الدول الإفريقية المجاورة.

وفي هذا السياق، أوضح حمدي ولد الرشيد أن جنبات الجسر ستعرف مجموعة من المشاريع الإستثمارية التي سترفع من جاذبية العيون وكذلك خلق منتزهات ستشكل متنفسا آخر لأبناء المدينة وزوارها.

إلى ذلك واسهاما بمن المجلس البلدي في هذا الورش الطرقي الهام، ذكر مولاي حمدي رئيس ،بلدية العيون بالأشغال الجارية في مدخل الطريق السريع بمدينة العيون الذي سيشكل تحفة معمارية عبارة عن خيمة إسمنتية كبيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد