بتوجيهات ملكية.. هبة مغربية تخفف أزمة الكهرباء في النيجر

زنقة 20 | الرباط

زوّد المغرب، دولة النيجر بمحطة كاملة لتوليد الكهرباء تضم تسعة مولدات، في خطوة من شأنها أن تساعد نيامي على تحقيق الاكتفاء الذاتي في الطاقة الكهربائية.

و يقيم هذا الدعم المغربي الدليل على التزام المغرب بعمقه الأفريقي، في وقت تشهد فيه العلاقات بين الرباط ونيامي زخما لافتا، خاصة في ظل انخراط النيجر في مبادرة الأطلسي التي أطلقتها المملكة بهدف تسهيل ولوج دول منطقة الساحل إلى الممر المائي الحيوي عبر البنى التحتية المغربية.

وتم تسليم المولدات الكهربائية خلال جلسة أشرف عليها كلّ من وزيرة الطاقة النيجيرية حواء أمادو والسفير المغربي في نيامي علال العشاب، فيما كشفت وسائل إعلام رسمية نيجيرية ومغربية أن الهبة تأتي بتوجيهات من الملك محمد السادس.

وعبرت الوزيرة النيجيرية، باسم رئيس المجلس الوطني لإنقاذ الشعب رئيس الدولة الجنرال عبدالرحمن تياني وكافة الشعب عن “امتنانها للسلطات المغربية وعلى رأسها الملك محمد السادس على هذه المبادرة”.

بدوره كشف السفير المغربي أن “الهبة الملكية التي تضم 9 مجموعات لتوليد الكهرباء تشكل موقعا كاملا جرى منحه لدولة النيجر، حيث سيشرع في إنتاج الطاقة ابتداء من نهاية الشهر الجاري”.

وكشف أن “هذا المشروع ليس هو الأول الذي يأتي كثمرة شراكة بين المغرب والنيجر”، مضيفا “هناك مشاريع أخرى في طور الإنجاز، تأكيدا لعلاقات الشراكة والصداقة بين البلدين”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد