خبير اقتصادي مصري:المغرب أزاح مصر عن صدارة صناعة السيارات بشمال إفريقيا وسيزيح جنوب إفريقيا في 2022 قارياً

0

زنقة 20 . الرباط

قال الخبير الإقتصادي المصري “رأفت مسروجة” في مقال له بجريدة الأهرام المصرية أن المغرب اعتبارا من عام 2012 استطاع إزاحة مصر من موقعها الريادي في صناعة السيارات في شمال أفريقيا و الذى احتلته لمدة خمسين عاما،وسيزيح جنوب أفريقيا من صدارة صناعة السيارات على مستوى القارة الأفريقية في عام 2022 .

واعتبر ذات الإقتصادي المصري أن المغرب حقق تقدماً حثيثاً في صناعة السيارات بعد توقيع إتفاقية أكادير مشيراً إلى أن إستراتيجية المغرب حتى عام 2020 هي أن يصل حجم تصدير السيارات إلى ما قيمته 10 مليارات دولار وذلك بعد انضمام شركة بيجو إلى شركة رينو لإنتاج السيارات بطاقة 200000 سيارة سنويا فى المرحلة الأولى لتصل إلى 400000سيارة باكتمال المشروع وذلك باستثمارات تتجاوز 630 مليون دولار.

وأضاف ذات المتحدث إلى أن المغرب استطاع جذب مصانع لمكونات السيارات العالمية مثل دلفي وإيتون وبومباردي و المتوقع أن يصل إجمالي الإنتاج فى المغرب إلى 600000 سيارة سنويا خاصةً و أن “بيجو” سوف تقوم بتصنيع السيارات قليلة التكلفة لغزو الأسواق الأفريقية والشرق أوسطية.

واعتبر الخبير المصري أن المغرب يعمل على اجتذاب مصانع عالمية أخرى فى مجالات الصناعات المغذية من أجل الوصول بإنتاج السيارات إلى مليون سيارة سنويا.

وأوضح ذات المتحدث إلى أن إستراتيجية شركة بيجو تقوم على الاتفاق مع الجهات السيادية المغربية على الوصول بالمكون المحلى إلى 60% كمرحلة أولى على أن تصل إلى 80% باكتمال سلسلة التعاقدات مع المصانع العالمية للصناعات المغذية وقد وافقت شركة بيجو على شراء مكونات السيارات بما قيمته مليار يورو من الصناعات المغذية التى يتم تصنيعها فى المغرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد