‘مندوبية لحليمي’ : الإقتصاد الوطني فقد 26 ألف منصب شغل وقطاع الفلاحة أكبر المتضررين

زنقة 20 . الرباط

كشفت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن الاقتصاد المغربي فقد نحو 26 ألف منصب شغل في الفصل الثاني من سنة 2016، مقابل معدل إحداث سنوي بلغ 74 ألف منصب شغل في الثلاث سنوات الأخيرة.

ويعود هذا التراجع،حسب مندوبية “لحليمي” لنتاج إحداث 38 ألف منصب شغل بالوسط الحضري وفقدان 64 ألف منصب بالوسط القروي جراء الجفاف الذي عرفه الموسم الفلاحي الحالي.

وعن تفاصيل ذلك، يضيف المصدر نفسه، فقد قطاع “الفلاحة، الغابة والصيد” 175 ألف منصب شغل، في حين أحدث قطاع “الخدمات” 70 ألف منصب شغل، كما أحدث قطاع “البناء والأشغال العمومية” 41 ألف و”الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” 38 منصب شغل.

من جهة ثانية، أشارت المذكرة، إلى أن معدل البطالة عرف، في نفس الفترة، استقرار، منتقلا من 8.7 السنة الماضية إلى 8.6 في الفترة الحالية، في الوقت الذي ارتفع فيه في صفوق الشباب بين 15 و24 سنة من 20.5 في المائة إلى 21.5 في المائة ولدى النساء من 9 إلى 9.9 في المائة، وارتفع كذلك في صفوف خريجي المعاهد والمدارس العليا إلى 9.1 في المائة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد