تخصيص 46 مليون درهم لرقمنة الجريدة الرسمية والتخلي عن النشرة الورقية

زنقة 20 | الرباط

أطلق قسم الشؤون الإدارية والمالية بمديرية الطباعة الرسمية بالرباط، طلب عروض من أجل رقمنة الجريدة الرسمية.

الهدف من طلب العروض ، هو رقمنة محتوى الجريدة الرسمية للمملكة المغربية ووضع موقع خاص بها عبر الإنترنت.

وتبلغ الكلفة التقديرية للعملية 46.674.222 درهم شاملة الضرائب.

وتهدف الخطوة إلى تحويل النسخة الرقمية الحالية إلى نسخة تفاعلية، تتضمن استبدال ملفات PDF الموجودة بجودة أفضل وصور أصغر.

و تم تحديد 34 شهراً مدة زمينة لتنفيذ العملية.

جدير بالذكر، أن الأمين العام للحكومة محمد حجوي، كان قد كشف في وقت سابق عن توجه الأمانة العامة للحكومة، نحو وضع إطار قانوني يمكنها من التخلي عن النشرة الورقية للجريدة الرسمية والاعتماد فقط على النشرة الإلكترونية.

وبخصوص تصور الأمانة العامة للحكومة للانتقال من النشرة الورقية إلى النشرة الالكترونية للجريدة الرسمية، أوضح الأمين العام للحكومة، أن الأمر لا يتعلق بمسألة تقنية بقدر ما هي قانونية بحثة، حيث يتعين وضع إطار قانوني يسمح بإعطاء النشرة الالكترونية نفس الحجية القانونية للطبعة الورقية وهو ما تعمل عليه الأمانة العامة للحكومة حاليا.

وصدر أول نسخة للجريدة الرسمية في المغرب، سنة 1912، وكانت الجريدة بنسختيها الفرنسية والعربية تطبع في مطبعة خاصة بالدار البيضاء قبل أن تنتقل إلى الرباط إلى أن تم تشييد المقر الحالي للمطبعة الرسمية سنة 1923 وتوسيعه خلال الفترة الممتدة بين 1952 و1954.

وبتاريخ 9 مارس 1956 تم تغيير اسم الجريدة الرسمية إلى “الجريدة الرسمية للمملكة المغربية الشريفة”، ثم بعد سنتين من ذلك ستحمل الجريدة في يناير 1958 اسمها الحالي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد