الـOCP يرفع من القدرة الإنتاجية لمحطتي تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر وأسفي لتزويد المدن المغربية بمياه الشرب (صور+فيديو)

زنقة20ا الرباط

يواصل المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” بحس وطني ومسؤول في تشييد عدد كبير من المحطات الكبرى لتحلية مياه البحر والإسراع في إخراجها لحيز الوجود وتوسعة المحطات التي أنجزها في السنوات الأخيرة للزيادة من إنتاجها لتلبية احتياجات سكان المدن والفلاحين من المياه الصالحة للشرب وسقي الأراضي الفلاحية، وذلك في إطار برنامج ”  GREEN WATER” 2030.

وفي هذا الصدد يقوم  المكتب الشريف للفوسفاط يقوم بتوسيع محطة الجرف الأصفر وآسفي لدعم قدرتهما الإنتاجية لتحلية مياه البحر،  لدعم الماء الشروب والصناعي على مستوى الجرف الأصفر والجديدة وآسفي وخريبكة وبنجرير واليوسفية”.

توسعة محطة الجرف الأصفر 

ووفق معطيات حصل عليها موقع Rue20، فإن محطة الجرف الأصفر وبفضل مشارع التوسعة ستصل قدرتها السنوية من إنتاج المياه إلى 300 مليون متر مكعب 90 مليون متر مكعب موجهة للتصنيع و45 مليون متر مكعب موجهة لمياه الشرب و25 مليون متر مكعب موجهة لسقي الأراضي الفلاحية.

ويغطي المكتب الشريف للفوسفاط حاليا احتياجات مدينة الجديدة بالكامل من المياه الصالحة للشرب بقدرة انتاجية تصل إلى 45 مليون متر معكب وتزويد منطقة دكالة ب25 مليون متر مكب لسقي الأراضي و80 مليون متر مكعب موجهة للتصنيع عبر الأنبوب الممتد إلى مدينة خريبكة، بالإضافة إلى أن المدينة تشهد مشاريع هامة تهدف إلى توفير مياه الشرب، حيث يجري حاليا تنفيذ مشروع إحداث قنوات الربط المائي بين محطة تحلية المياه بالجرف الأصفر ومجمع الفوسفاط بخريبكة. ويتضمن هذا المشروع خط أنابيب يمتد لأكثر من 200 كيلومتر، لنقل المياه المحلاة من ساحل الجديدة إلى خريبكة.

ويعمل المكتب على تشييد مشروع أنبوب لنقل مياه الشرب إلى جنوب الدار البيضاء بقدرة انتاجية ستصل إلى 60 مليون متر مكعب سنويا في أفق الرفع منها .

وتشهد الأعمال تقدمًا ملموسًا، حيث تم استلام الدفعة الأولى من الأنابيب وبدء عملية تركيبها على طول المسار المخصص لها. كما يعد هذا المشروع جزءًا من الجهود الرامية لتحسين البنية التحتية للتزويد بالمياه، وتوفير موارد مائية مستدامة للمدينة وسكانها.

توسعة محطة أسفي 

ويقوم المكتب الشريف للفوسفاط خلال الفترة الراهنة بتوسيع محطة آسفي لرفع قدرتها الإنتاجية لتحلية مياه البحر لتصل إلى 284 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، منها 80 مليون متر مكعب موجه لمدنة مراكش لتلبية احتياجات السكان، و110 مليون متر مكعب موجه لمدينة بنجرير منه 5 مليون متر مكعب موجهة للاستهلاك و105 مليون متر مكعب موجهة للأنشطة الفلاحية.

وستمكن كل هذه الأوراش المهيكلة من مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها هذه الجهة من خلال توفير الماء بالكمية والجودة المطلوبتين وبشكل منتظم ومستدام.

وفي هذا السياق قال عثمان أبو سلهام، مسؤول على الإنتاج وصيانة محطات تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر في تصريح لموقع Rue20، إنه “تم إنشاء الموقع الجديد لتحلية مياه الشرب بالمركب الصناعي بالجرف الاصفر منذ سنة 2022 حيث تصل قوته الإنتاجية حاليا 24 مليون متر مكعب سنويا التي أضيفت على القوة الإتاجية السابقة المتمثلة في 40 مليون متر مكعب سنويا حيث وصل الإنتاج الإمالي السنوي إلى 80 مليون تر مكعب يتم استخدام جزء منها في معامل الفوسفاط وجزء آخر يستخدم لتزويد مدينة الجديدة والنواحي بمياه الشرب والسقي”.

وأوضح أبو سلهام أن “المكتب بصدد مرحلة جديدة تتمثل في إنتاج 120 مليون متر مكعب جزء منها مخصص لمناجم المكتب الشريف لفوسفاط بمدينة خريبكة وجزء آخر للتزود بالمياه الشرب بذات المدينة ونواحيها، بالإضافة إلى توجيه جزء آخر موجه لجنوب الدار البيضاء عبر وكلات توزيع الماء لإيصال الماء للسكان بقدر إنتاجية تصل إلى 60 مليون متر مكعب سنويا .

وأكد ذات المسؤول، أن “استراتيجية الرفع من القدرة الانتاجية بمحطات تحلية المياه البحر هي نفسها المتبعة بمحطتة تحلية المبياه بآسفي، حيث أن الموقع الصناعي التابع للمكتب يتزود مئة بالمائة من المحطة ويتم تزويد مدينة أسفي بالمياه كذلك بكشل كامل من نفس المحطة”.

وكشف أبو سلهام أنه “المكتب الشريف للفوسفاط بصدد تزويد مدينة بنجرير والنواحي ومدينة مراكش بمياه الشرب المستخرجة من محطة تحلية مياه بأسفي ابتداء من سنة 2026” .

وأضاف أن “المكتب بصدد إنشاء مشاريع أخرى واسطة شركة ” OCP GREEN WATER ” التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط المختصة في إنتاج الماء الموجه للصناعة والفلاحة والإستهلاك”.

وأشار إلى أن “المكتب يقوم بتعميم مشاريع إنجاز محطات تصفية المياه العادمة كلذك بالمدن التي يتواجد بها المكتب الشريف للفوسفاط لتبية احتياجات الستهلاك والتنصيع والأشطة الفلاحية”.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد