مجلس الأمن يعقد جلسة مغلقة حول الصحراء و الدعم الإسباني يقوي الطرح المغربي

زنقة 20 ا علي التومي

من المقرر حسب النشرة الأسبوعية لأجندات مجلس الأمن الدولي، أن يعقد المجلس غدا الثلاثاء 16 أبريل الجاري جلسة مغلقة حول النزاع المفتعل بالصحراء المغربية على ضوء الموقف الإسباني الداعم لمغربية الصحراء.

ويستبق أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، عقد لقاء خاص اليوم الإثنين 15 ابريل مع مبعوثه الشخصي ستيفان دي ميستورا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك وذلك قبيل الجلسة المقررة حول نزاع الصحراء المغربية.

وفي هذا الصدد، تناولت وسائل إعلام إسبانية الموضوع، حيث أكدت أن المغرب سيقدم خلال جلسة مجلس الأمن حول الصحراء فحوى الرسالة الخطية التي بعثها بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية، إلى جلالة ملك البلاد محمد السادس، والتي أعلن فيها دعمه لمبادرة الحكم الذاتي المغربي لحل نزاع الصحراء، وتحمل الرسالة توقيعه.

ووفقا لصحيفة “أوكدياريو” الإسبانية فإن هذه الخطوة ستعزز من الموقف المغربي وستكون حاسمة في هذا النزاع الإقليمي، باعتبار أن إسبانيا، حسب الأمم المتحدة، هي “القوة الاستعمارية السابقة” لإقليم الصحراء.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، أن إعلان مدريد دعمها لحل سياسي تحت السيادة المغربية من شأنه أيضا أن يمنح دعما قويا للرباط في وحدته الترابية وأن يقطع الشك باليقين للدول المشككة في مغربية الصحراء.

ويعتبر الموقف الإسباني نقطة فريدة في تاريخ ملف الصحراء المغربية ينضاف إلى الموقف الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبلجيكا والعديد من الدول الأوروبية والعربية والأفريقية الوازنة التي تدعم المبادرة المغربية المتمثلة في منح المغرب لأقاليمه حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد