المغرب يتطلع إلى علاقات استراتيجية مع بلجيكا.. أخنوش: نشيد باصطفاف بلجيكا إلى جانب دول أوربية في دعم مغربية الصحراء

زنقة 20 | خالد أربعي

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين المغرب و بلجيكا في دورتها الثالثة يهدف الى رفع العلاقات الثنائية بين البلدين الى مستوى شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات البلدين برعائة صاحب الجلالة الملك محمد السادس و جلالة الملك فيليب.

و قال أخنوش، خلال كلمته بمناسبة افتتاح اجتماع اللجنة العليا المشتركة مع الوزير الأول البلجيكي ألكسندر دي كرو، قال أن اللقاء يعد فرصة لتقييم حصيلة التعاون في مجالات متعددة والبحث عن سبل مبتكرة لتعزيز الشراكة والعمل على إعطائها نفسا متجددا يرقى الى اواصر الصداقة التاريخية المتميزة التي تجمع المملكتين و يمكن من الاستفادة من الفرص و الامكانيات الهامة التي يتمتع بها البلدين”.

 

و ذكر أخنوش، أن هذه الدورة تنعقد في سياق إقليمي ودولي معقد مما بات يهدد السلم و الاستقرار الدوليين ، ويستوجب أكثر من أي وقت مضى تكثيف التنسيق و التعاون الثنائي، قصد التصدي للمخاطر التي تحدق بأمن المنطقة الأورومتوسطية خاصة و الأوروأفريقية عامة.

رئيس الحكومة، أكد أن اللقاء اليوم يعتبر فرصة سانحة لاستعراض و تقييم حصيلة التعاون بين البلدين منذ الدورة السابقة ، ويشكل في نفس الوقت مناسبة للتفكير سويا في بلورة الاساليب الكفيلة بإرساء شراكات فاعلة من خلال اجراء ملموسة و بناءة تهدف الى المساهمة في مجابهة تجليات الوضع الراهن.

و عبر أخنوش عن ارتياح المغرب للتطور النوعي الذي شهدته العلاقات بين البلدين خلال السنوات الاخيرة ، بإرساء إطار قانوني غني و متنوع لتعاون ثنائي في مجالات مختلفة.

رئيس الحكومة، ذكر أن علاقات التعاون الثنائي تعرف دينامية من خلال الوتيرة المتصاعدة لتبادل الزيارات والخبرات و كذلك الاتفاقيات و البرامج التنفيذية المبرمجة.

و اشار اخنوش الى ان الاعلان المشترك المعتمد بالرباط في أكتوبر 2022 ، شكل محطة مهمة لا من حيث المبادئ المشتركة و لا الاهداف المسطرة و التطلعات المتوخاة منها.

و ذكر رئيس الحكومة أن العلاقات بين البلدين أبانت عن متانتها و قدرتها على امتصاص التقلبات جيوسياسية الظرفية، مضيفا أن التحديات المستقبلية تفرض على الجانبين تكثيف الجهود لتطوير الاليات الدبلوماسية البينية لتقويتها وكذا تعزيز التنسيق لتجاوز كل ما من شأنه عرقة العمل المشترك المبني على الصداقة المتينة والثقة المتبادلة والشفافية و الاهداف المشتركة خدمة للأمن و السلم و النمو في المنطقة الاوروافريقية.

وفي هذا الصدد ، يقول رئيس الحكومة ، فإن المغرب يثمن موقف بلجيكا بخصوص قضية الصحراء المغربية الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي المطروحة على انظار الامم المتحدة منذ 2007 باعتبارها الاساس الأكثر جدية وواقعية و ذات المصداقية لحل هذا النزاع المفتعل.

و أكد أخنوش أن المغرب يشيد باصطفاف بلجيكا الى جانب مجموعة من الدول الاوربية التي عبرت عن دعمها الصريح لمبادرة الحكم الذاتي ومساندتها لمجهودات المغرب من أجل حل هذا النزاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد