مدونة الأخلاقيات تجبر البام على إبعاد التويزي من مهمة رئيس الفريق النيابي بمجلس للنواب

زنقة20ا الرباط

علم موقع Rue20، أن مدونة الأخلاقيات البرلمانية التي سيتم الإفراج عنها خلال الأيام المقبلة من قبل البرلمانيين فرضت على حزب الأصالة والمعاصرة التوجه نحو استبعاد أحمد التويزي رئيس الفريق النيابي الحالي للحزب بمجلس النواب من مهمته.

وأوضح المصدر من داخل الفريق النيابي، أن القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب قررت إزاحة التويزي من منصبه  المتابع من طرف غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش المكلفة بجرائم الأموال، لما كان رئيسا لبلدية آيت أورير، رفقة موظف ومقاول، بتهمتي “تبديد أموال عمومية والمشاركة في ذلك”، والذي حركته النيابة العامة المختصة بناء على شكاية للجمعية المغربية لحماية المال العام- الفرع الجهوي مراكش الجنوب.

وتابع المصدر، أن الحزب يحترم قرينة البراءة للمعني بالأمر لكن استمراره على رأس الفريق بالتزامن مع المتابعة القضائية سيضع الحزب في موقف محرج أمام الشعارات التي سوقها في المؤتمر الأخير حول تخليق الحياة السياسية، بالإضافة إلى أن قيادة الحزب قررت إبعاد التويزي من مهمته استثنائيا إلى حين حصوله على البراءة وعدم استغلال الخصوم لقضيته لعدم ضرب سمعته.

يذكر أن موضوع تخليق الحياة البرلمانية أصبح مطروحا بقوة، بعد الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس، في وقت سابق إلى البرلمان، في الذكرى الستين لتأسيس أول برلمان منتخب، دعا فيها إلى ضرورة تخليق الحياة البرلمانية من خلال إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها، تكون ذات طابع قانوني ملزم.

يشار إلى أن مجلس النواب، يعقد بعد زوال اليوم لجمعة، جلسة عامة خاصة بإفتتاح الفصل الثاني من السنة التشريعية 2023 – 2024، واختيار رئيس مجلس النواب للفترة المتبقية من الولاية البرلمانية (2021-2026) بالإضافةالى تجديدة نوابه وبعض رؤساء الفرق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد