الجواهري: تداول الكاش بالمغرب الأعلى في العالم

زنقة20ا الرباط

حذر والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، من حجم الكاش المتداول، مؤكدا على الانكباب على الإحاطة بالعوامل التي تؤدي إلى توسعه.

وكشف والي بنك المغرب في الندوة الصحفية، التي أعقبت انعقاد مجلس البنك، اليوم الثلاثاء التاسع عشر من مارس، أن نمو الكاش المتداول كان في السابق في حدود 6 أو 7 في المائة، مشيرا إلى أن “ارتفاع حجم الكاش المتداول أضحى يتراوح بين 11 و12 في المائة، هذا في الوقت الذي يجري العمل على اللجوء إلى الوسائل الرقمية لإنجاز العمليات التي تتم بالكاش.

وأوضح الجواهري أن الكاش المتداول ارتفع بنسبة 130 في المائة على مدى عشرة أعوام كي يصل إلى 393 مليار درهم في متم العام الماضي، وهو نمو يتجاوز تطور الودائع لأجل التي تمت بنسبة 101 في المائة خلال تلك الفترة.

وحسب الجواهري عرف تداول الكاش أعلى ارتفاع له في عام 2020 خلال الأزمة الصحة، حيث زاد بنسبة 20,4 في المائة، أي بحوالي 51 مليار درهم، ليقفز إلى 301 مليار درهم.

وشدد الجواهري على أن نسبة الكاش المتداول قياسا بالناتج الداخلي الخام، تمثل حوالي 40 في المائة، معتبرا أن هذه النسبة هي الأعلى في العالم، مقارنة حتي ببلد مثل مصر، التي لا تتعدى فيها 20 في المائة.

وأكد أن نسبة ارتفاع التداول بالكاش له علاقة بانتشار القطاع غير المهيكل والتخوف من الجباية، وحتى ضعف الثقة في وسائل التداول الحديثة البديلة للكاش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد