‘أردوغان’ يواصل عملية تطهير معارضيه باعتقال سفراء وجنرالات بالبعثات الدبلوماسية

زنقة 20 . وكالات

امتدت حملة التطهير التي تشهدها تركيا عقب المحاولة الانقلابية في 15 تموز/يوليو الى خارج البلاد حيث اعتقلت سلطات الامارات جنرالين تركيين يخدمان ضمن قوات الحلف الاطلسي بافغانستان، حيث يفترض ان يتم نقل الجنرالين الى تركيا لاستجوابهما.

فيما تكفلت فرق من الاستخبارات التركية بملاحقة سفراء بعدد من الدول بينها دولاً عربية لم يتم الفصح عنها.

من جانب أخر، تتواصل حملة التطهير في الداخل، حيث تم اعتقال ما يزيد عن 45 صحافياً.

كما تواصلت الحملة على الصحافيين مع احتجاز السلطات الصحافية المعروفة نازلي اليجاك بعد صدور مذكرات اعتقال بحق 42 صحافيا الاثنين.

وتثير الحملة التي بدأها الرئيس التركي رجب اردوغان على “فيروس” التمرد الذي نسبه للداعية التركي المقيم في المنفى بالولايات المتحدة فتح الله غولن، قلقا كبيرا في الخارج وفي تركيا.

واعتقلت السلطات ما يزيد عن 13 الف تركي اثر المحاولة الانقلابية التي فاجات النظام وخلفت 270 قتيلا واكثر من تسعة آلاف اودعوا الحبس الاحتياطي. وضمن هؤلاء 143 جنرالا يشتبه في تورطهم في الانقلاب الفاشل، بحسب ارقام جديدة نشرتها الثلاثاء الصحافة الحكومية التركية.

وكان مسؤول تركي صرح طالبا عدم كشف هويته ان سلطات الامارات اوقفت في مطار دبي الدولي اللواء جاهد باقر قائد القوات التركية في افغانستان والعميد شنر طوبشو قائد مكتب التدريب والدعم والاستشارة ضمن القوات التركية في كابول.

وقالت وكالة انباء الاناضول ان عملية التوقيف جاءت بعد تعاون بين اجهزة الاستخبارات التركية والاماراتية.

ويتولى الجنرالان منصبين عاليين في عملية “الدعم الحازم” الهادفة لتدريب قوات الامن الافغانية وتقديم المشورة اليها، بحسب موقع الحلف الاطلسي.

واكتفى متحدث باسم مهمة الحلف بافغانستان بتاكيد ان “الفيلق يواصل مهمته” رافضا تقديم اية تفاصيل. ويتوقع الاعلان الخميس اثر اجتماع المجلس العسكري الاعلى بانقرة عن تحوير مهم في الجيش.

-احتجاز صحافيين –

واحتجزت السلطات الثلاثاء الصحافية المعروفة نازلي اليجاك مثل سبعة من زملائها بعد صدور مذكرات اعتقال بحق 42 صحافيا الاثنين بينهم بشرى اردال الصحافية في صحيفة زمان اليومية التي كانت تتبع غولن، بسب وكالة الاناضول. وقال تورغاي اولجيتو رئيس جمعية الصحافيين الاتراك “هذا محزن وغير مقبول”.

واعتقلت اليجاك صباح الثلاثاء عندما اوقف عناصر الشرطة سيارتها في قضاء بودروم ونقلوها الى اسطنبول.

وكانت اليجاك طردت من صحيفة صباح الحكومية في 2013 بعد ان انتقدت وزراء تورطوا في فضيحة فساد، واتهمت الحكومة حينها غولن بتدبير الفضيحة. وكانت اليجاك عضوا في البرلمان بين 1999 و2001 ممثلة عن حزب الفضيلة.

-“تعديل دستوري صغير”-

بالتوازي مع هذه الحملة على الاعلام والجيش حصل اردوغان الاثنين على مشهد وحدة سياسية نادر، حيث اجتمع مع مسؤولين من المعارضة.

واعلن رئيس وزرائه اثر الاجتماع ان “ان الاحزاب الرئيسية مستعدة لبدء العمل لاعداد دستور جديد”.

وكان تم اعداد دستور تركيا اثر انقلاب 1980 وتدعو حكومة اردوغان الى مراجعته بهدف ارساء النظام الرئاسية الذي يحلم به اردوغان بغرض مزيد تعزيز نظامه.

وتتركز بيد اردوغان الذي يهيمن على الساحة السياسية التركية منذ 2003، سلطات غير مسبوقة منذ قيام الجمهورية التركية قبل نحو قرن.

من جهة اخرى وفي مؤشر على تغير الاولويات في الدبلوماسية التركية بعد المحاولة الانقلابية، سيزور اردوغان روسيا في 9 اب/اغسطس لاصلاح العلاقات بين انقرة وموسكو بعد اسقاط تركيا لمقاتلة روسية على الحدود مع سوريا، بحسب مسؤولين.

في الاثناء اكد متحدث باسم المفوضية الاوروبية الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي يحترم تعهداته المالية لصالح اللاجئين السوريين في تركيا ردا على اتهامات اردوغان بعدم تلقي اي دعم.

وقال مارغاريتيس شيناس ردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي اليومي ان “الاتحاد الاوروبي يحترم تعهداته واي ادعاءات بالعكس غير صحيحة”.

والاثنين اتهم اردوغان في حديث لقناة “اي ار دي” الالمانية، الاوروبيين بعدم احترام تعهداتهم المالية لصالح اللاجئين السوريين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد