“مغاربة العالم سفراء القيم” محور مشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

زنقة20ا الرباط

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تحتضنه مدينة الرباط في الفترة الممتدة من 9 إلى 19 ماي المقبل.

وأوضح بلاغ للمجلس، توصل موقع Rue20 بنسخة منه، أن “هذه المشاركة تتمحور حول موضوع “مغاربة العالم، سفراء القيم” بهدف تسليط الضوء على مساهمات الجاليات المغربية في حفظ ونقل القيم المغربية في تعددها وتنوع روافدها، وإثراء عناصرها من خلال التواصل والتفاعل مع ثقافات مختلفة عبر العالم.

في هذا السياق، أكد البلاغ، أن الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، يعتبر أن مشاركة المجلس وشركائه في هذه الدورة من المعرض تأتي تكميلا لمشاركاته السابقة من أجل تعزيز مكانة القيم المغربية الممتدة عبر التاريخ والحضارات، وإبراز أهميتها في السياق العالمي الحالي الذي يتسم باتساع رقعة الصراع بمختلف مظاهره.

وشدد بوصوف، “لذلك يسعى مجلس الجالية المغربية بالخارج عبر إسهاماته وفتحه مجال النقاش والتعبير لاجتهادات مغاربة العالم، أن يكون فاعلا في تعزيز قيم التعايش والحوار وقبول الآخر وتعزيز السلم، انطلاقا من قيم (التمغرابيت) ..”.

وعلى غرار المشاركات السابقة، يوضح البلاغ، تتميز برمجة رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج خلال هذه الدورة بفقرات متعددة ومواعيد للتبادل والحوار وتعميق النقاش حول الإشكاليات المحيطة بموضوع الدورة من خلال ندوات وموائد مستديرة يساهم فيها أكاديميون وخبراء وكتاب من المغرب ومن الخارج، كما يحرص المجلس على فتح مجال التواصل والتوقيعات لكتاب من مغاربة العالم مع جمهور المعرض.

ووفق المصدر ذاته سيكون المتخصصون في العلوم الإنسانية على موعد مع المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الاجتماعية، الذي ينعقد تحت شعار “الهجرة والقيم في سياق المخاطر واللايقين”، بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين المتخصصين في مختلف حقول هذه العلوم.

وسيتم بهذه المناسبة أيضا تقديم مجموعة من آخر إصدارات المجلس على رأسها موسوعات (تمغرابيت)، التي تضم أكثر من أربعين مجلدا حول الهوية والثقافة والقيم والشخصية المغربية والتراث الشفهي المغربي، وكذا إصدارات أخرى تهم مواضيع الإسلاموفوبيا والدبلوماسية الثقافية والرياضية التي ستؤثث خزانة المجلس الموضوعة رهن إشارة القارئ بشكل مجاني عبر تطبيق إلكتروني طوره المجلس منذ ثماني سنوات.

وزاد البلاغ أنه أخذا بعين الاعتبار أهمية الفنون في إيصال القيم المغربية، سيحتضن رواق المجلس معرضا حول القيم الإنسانية في الرسائل والخطب الملكية، إضافة إلى تقديم كتاب ومعرض قصص الكوميكس حول موضوع القيم من إبداع شباب مغاربة بشراكة مع مؤسسة (هبة) ومؤسسة (المدى)، وسلسلة ورشات فنية حول القيم الإنسانية اشتغل عليها المجلس خلال هذه السنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد