وزير الماء : سد واد المخازن غير كاف لتزويد طنجة بالمياه وتسريع إنجاز محطة التحلية هو الحل

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

دعا وزير التجهيز والماء نزار بركة، إلى تسريع إنجاز محطة تحلية مياه البحر بطنجة، مؤكدا أنها الحل المستدام لتزويد ساكنة المدينة المليونية بالماء الشروب.

وحذر بركة خلال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس بمقر ولاية طنجة تطوان الحسيمة، من النقص الذي يعانيه سد واد المخازن مقارنة بالسنوات الماضية، بفعل أزمة الجفاف التي تعرفها المملكة.

كما دعا بركة وكالة اللوكوس إلى المزيد من العمل والقيام بحملات تحسيسية في المدارس ولدى التلاميذ للتعامل مع هذا المعطى “الدقيق والصعب” وفق تعبيره.

وستعتمد ساكنة عاصمة البوغاز بعد أشهر قليلة من الآن، على سد واد المخازن لسد حاجيتها من الماء الشروب، إثر انتهاء مشروع الطريق السيار المائي الذي سيربط واد المخازن بسد دار اخروفة، الأخير إضافة إلى سد 9 أبريل يعرفان نقصا حادا ومخزونهما من المياه لم يعد يكفي المدينة.

ووفق ما اطلع عليه موقع زنقة 20، فإن سد واد المخازن، منقذ ساكنة طنجة من العطش في المستقبل القريب، عرف نقصا في نسبة ملئه بحوالي 20 في المائة مقارنة بأرقام السنة الماضية والتي كانت سنة جفاف أيضا.

ووفق الأرقام الصادرة عن وزارة التجهيز والماء، فإن سد واد المخازن يحتوي حاليا على 418 مليون متر مكعب، في حين وصل السنة الفارطة إلى 567 مليون متر مكعب بنسبة ملء وصل 84 في المائة مقارنة بـ 62 بالمائة اليوم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد