وزير الصحة: الأطباء المغاربة تيتخاطفو عليهوم فالعالم ولن نقبل المزايدة في جودة التكوين

زنقة 20 | الرباط

عقد كل من وزيري الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، والتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الخميس، ندوة صحفية بخصوص مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب و ذلك في خضم إضرابات الطلبة عن حضور الدراسة والإمتحانات.

وزير الصحة خالد ايت الطالب، قال أن المنظومة الصحية بالمغرب عاشت إكراهات و تراكمات كبرى خلال السنوات الماضية ، و التي أوصلت القطاع الى تشخيص فيه أرقام مهولة و تثير الفزع.

و اضاف ايت الطالب، أن المنظومة الصحية تحتاج إلى سنوات من أجل الإصلاح ، مشيرا في هذا الصدد الى النقص الحاد في الموارد البشرية و الذي اعتبر أن له علاقة مع التكوين.

ايت الطالب، ذكر أن المغرب يحتاج اليوم الى 34 الف طبيب ، و هي مهمة مراكز التكوين و كليات الطب.

وزير الصحة أكد أن الحكومة لا يمكن أن تتهاون في تنفيذ الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية و المرتبط أساسا بالقطاع الصحي.

ايت الطالب، ذكر أن الحظوظ و المؤهلات التي توفر اليوم لطلبة الطب تمكنهم من الحصول على أحسن التكوينات في العالم ، مضيفا : “المنتوج المغربي معروف تيتخاطفو عليه فالعالم”.

وزير الصحة، اعتبر أن جودة التكوين بالمغرب لا يمكن أن تكون موضع مزايدات بغية الذهاب الى اماكن أخرى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد