راشيد العلمي يطالب بمحاسبة البيجيدي بعد فشل حكومتيه في سياسة السدود

زنقة 20 ا الداخلة

طالب راشيد الطالبي العلمي، عضو الكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، رئيس مجلس النواب، بمحاسبة المسؤولين عن عدم بناء السدود في 10 سنوات الأخيرة لأنه هم من وضعوا البلاد في إشكالية نقص مياه الشرب.

وأوضح العلمي في كلمة له باللقاء التوصلي الذي نظم على هامش المنتدى الجهوي للمنتخبين التجمعيين بجهة الداخلة وادي الذهب، الذي عقد أول أمس بالداخلة، أن “رئيسة المجلس الأعلى للحسابات خلال حلولها بمجلس النواب الأسبوع الماضي قدمت تقريرا كشفت أنه منذ 10 سنوات وضعت الخطة الوطنية لبناء السدود ومنذ ذلك الوقت بقيت عملية بنائها متوقفة منذ 2010 الى 2022 لذلك وجب محاسبة هؤلاء، في إشارة إلى حكومة العدالة والتنمية وحزب التقدم والإشتراكية الذي كان يشرف على الوزارة الوصية على القطاع.

وحمل الطالبي العلمي، حكومة العدالة والتنمية مسؤولية الفشل تنزيل المخطط الوطني للماء، مؤكدا أن حكومة عزيز خنوش نجحت في ظرف وجيز في تدبير هذه الإشكالية وأخرجت مجموعة من المشاريع في هذا الشأن رغم الإكراهات.

وقال العلمي إن “السياسة التي تنتج النكت والفكاهة، في إشارة إلى رئيس الحكومة السابق عبد اللإه بنكيران نتيجتها هي أن 14 سدا لم يتم بناؤها لتخزين الماء والاستفادة منه في الظروف الحالكة من الجفاف”، مشيرا غلى أن “البعض اليوم يقول أن الفلاحة هي التي تستنزف الماء للتغطية عن فشلهم في بناء السدود”.

وكشف العلمي أنه “لو تم التسليم باتهاماتهم وإنهاء المخططات الفلاحية، فإن المغرب سيضطر إلى استيراد الخضروات والفواكه، ومنتوجات أخرى، وهو ما وقع في بلدان مجاورة، بعضها يضطر مواطنوها الوقوف منذ الفجر في طوابير لساعات للحصول على لتر زيت، أو حليب أو خضر”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد