توقيفات الأساتذة تنتظر نصاً قانونياً و بنموسى يعرض على النقابات الصيغة النهائية للنظام الأساسي قبل مصادقة الحكومة

زنقة 20 | الرباط

استدعت وزارة التربية الوطنية ، النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، لاجتماع أمس الخميس.

و حسب مصادر نقابية تحدثت لموقع Rue20 ، فإن الإجتماع خصص لعرض ومناقشة النظام الأساسي قبل وضعه في مسطرة المصادقة الحكومية.

و فيما بخصوص ملف التوقيفات والاقتطاعات سيستمر التداول هذا الأسبوع من اجل حسم الصيغة القانونية لايقاف التوقيفات.

و ترى النقابات أن مطلب التوقيفات و الاقتطاعات ليس جديدا بل تصويب للوضع بعد التوافق مع الحكومة واللجنة الوزارية الثلاثية وتوقيع اتفاق 10 و 26 دجنبر 2024.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت التقت فيه الوزارة المعنية، النقابات الأكثر تمثيلية في القطاع ، الثلاثاء، بشكل منفرد لمناقشة ملف الأساتذة الموقوفين.

هذا الموعد كان مقررا بناء على خلاصات اجتماع سابق لها مع النقابات، على أن تتم فيه دراسة ملف رجال ونساء التعليم الذين تم توقيفهم جراء الإضرابات التي خاضوها احتجاجا على النظام الأساسي، والذين بلغ عددهم 545 أستاذا وأستاذة.

وكانت الحكومة قد صادقت الخميس المنصرم، خلال مجلسها الأسبوعي، على تغيير القانون المتعلق بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وذلك من خلال إضفاء صبغة “الموظف” على الأساتذة أطر الأكاديميات بدلا من عبارة “الموارد البشرية” في مواد النظام الأساسي الجديد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد