السكوري يدعو إلى رفع الإستثمار في مؤسسات التكوين المهني

زنقة 20 ا الرباط

أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، أن المغرب نجح في تدبير الرئاسة الدورية للحوار الأوروبي الأفريقي حول الهجرة والتنمية “مسار الرباط” لمدة عام”، مشيرا إلى أن “مسار الرباط أصبح ركيزة مرجعية في شؤون الهجرة في العالم”.

وأضاف السكوري في تصريح لموقع Rue20، على هامش جلسة العمل التي عقدها مع ممثلين عن الحكومة البرتغالية وباقي الشركاء بحضور سفراء وممثلي الدول الأوربية والإفريقية، أن “المغرب يترأس إلى حدود غد الخميس مسلسل الرباط الذي هو إطار تجتمع فيه دول الشمال والجنوب حول موضوع الهجرة لراهنيته”، مؤكدا أن “المملكة المغربية في إطار هذا المسلسل قامت بمبادرة مهمة جدا جعلت العديد من الدول إلتأمت من أجل مناقشة هذا الموضوع على مدى العديد من السنوات”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن “المغرب سيسلم مشعل رئاسة الدورة المقبلة لدولة البرتغال في شخص كاتبة الدولة البرتغالية للهجرة”، مشددا على أن “العمل الذي قام به المغرب خلال ترأسه للدورة تمثل بوضع محور النقاش حول الهجرة الدائرية”.

وقال الوزير السكوري إن “المغرب يدافع عن فكرة الهجرة الدائرية التي تهدف إلى توفير مناصب الشغل للمواطنات والمواطنين المغاربة ودول الجنوب بصفة عامة على مستوى دول الإتحاد الأوربي وجعل الإستثمار متبادل في إطار احترام القوانين والحقوق”.

وأكد الوزير السكوري أن “المغرب يسعى من خلال هذا البرنامج توفير الإمكانيات للمهاجرين الراغبين في العودة للمغرب ولأوطانهم وإتاحة الظروف الملائمة للإستثمار.. ولدينا تجربة ناجحة في هذا الخصوص مع إسبانيا من خلال برنامج ريادة الأعمال”.

وشدد الوزير السكوري على أن “المغرب من خلال هذه البرامج يدافع أيضا على التمسك بالكفاءات والطاقات المغربية للبقاء والمساهمة في تقدم المملكة من خلال توفير كل الفرص المتاحة والقطع مع الهجرة العشوائية للمهارات والكفاءات المغربية”.

واعتبر السكوري، أن “الهجرة القانونية تعد فرصة وليس عبئا ولابد من جعلها عامل تقارب بين الشعوب والحضارات، وركيزة للتنمية والتعاون الدولي ورافعة للتضامن”.

في سياق متصل قالت كاتبة الدولة لشؤون المساواة والهجرة (وزارة الشؤون البرلمانية) البرتغالية، في كلمة افتتاحية بذات اللقاء، إن “الحكومة البرتغالية ترحب بالتعاون مع الحكومة المغربية وبالشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات في مجال “الهجرة الدائرية” التي باتت من ضمن الأولويات السياسة البرتغالية للإستفادة من الخبرات المغربية”.

وثمنت كاتبة الدولة الربتغالية “جهود المغرب في هذا المجال من خلال هذا اللقاء المتعلق ب”الهجرة الدائرية”، معتبرة أن “الهجرة جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان، ومبزرة أن “الحكومة البرتغالية تسعى دائما إلى الإنضمام لمثل هذه المبادرات الرائدة وإلى كل المعاهدات في هذا الشأن”.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن “الشراكة ببن الحكومة والقطاع الخاص في جميع الدول أمر ضروري لضمان حقوق العمال، وسنسعى إلى هذا الهدف عبر الحكومة البرتغالية في إطار الشراكة مع البلدان من بينها المملكة المغربية”، مشيرة إلى أن “هذا لقاء اليوم سيمثل فرصة للإطلاع على الفرص التي يوفرها البرنامج الحالي والإنصات للتجارب في إطار دعم الهجرة الدائرية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد