برلماني: فاس بدون ترامواي ولا تيجيفي كيف سنتعامل مع تنظيم كأس أفريقيا والمونديال ؟ وزير النقل : مجلس الجهة هو المسؤول

زنقة 20 | الرباط

طرح النائب البرلماني عزيز اللبار رئيس المجلس الجهوي للسياحة بجهة فاس مكناس ، سؤالا على وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يتعلق بإحداث ترامواي بمدينة فاس على غرار مدن الرباط و الدارالبيضاء.

اللبار ، وخلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، دعا الوزير إلى ربط المدينة بالقطار السريع تيجيفي وتأهيل النقل الحضري بالمدينة ، وخلق خط ترامواي ، و خلق خط للحافلات عالية الخدمة و تسريع إنجاز الطريق فاس طنجة عبر وزان.

و اعتبر اللبار أن ساكنة جهة فاس مكناس ترى أن منطقتها معزولة ومنكوبة بالمقارنة مع المدن الاخرى، مسائلاً الوزير : ” كيف سنتعامل مع كأس أفريقيا و كأس العالم ؟”.

الوزير عبد الجليل ، قال أن تمديد خط القطار فائق السرعة من القنيطرة الى مراكش لا يعني استثناء جهة فاس ، مضيفاً أن الدراسات السابقة لم تبين الجدوى من كهربة الخط السككي لفاس.

و ذكر عبد الجليل أنه تم إطلاق دراسة جديدة لربط مدينة فاس بالشبكة السككية الجديدة ، مشددا على أن المجالس الجهوية مطالبة و مسؤولة اليوم عن إعداد برامج التنقلات داخل الجماعات الترابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد