لوموند: ماكرون عين وزيرةً مساندةً للصحراء المغربية وإسناد الخارجية لسيجورني قرار غير ودي تجاه المملكة

زنقة 20 | الرباط

كتبت صحيفة لوموند الفرنسية، أن تعيين رشيدة داتي في الحكومة الفرنسية الجديدة ، حظي بترحيب في المغرب ، فيما لم يجظى تعيين ستيفان سيجورني بالاستحسان.

و ذكرت لوموند في تقرير لها أن الإعلام المغربي استقبل إسناد وزارة الثقافة الفرنسية الى رشيدة داتي بكثير من الترخيب ، فيما يرى أن إسناد حقيبة الخارجية الى ستيفان سيجورني تصرف غير ودي تجاه المغرب.

وسيجورني اسم مقرب كثيرا من ماكرون، وهو جزء من الأغلبية الداعمة لهذا الأخيرة، وكان المحرك الرئيس للحملة التي استهدفت الرباط داخل البرلمان الأوروبي، بخصوص مزاعم التجسس عبر برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي، التي سبق للرباط أن نفتها رسميا، وكان من بين أسباب الفراغ الدبلوماسي الطويلة في سفارة المغرب في باريس، كعنوان على أزمة غير مسبوقة بين البلدين.

تقرير لوموند أورد أن المغاربة عبروا عن سعادتهم بتعيين رشيدة داتي وهي من أب مغربي في منصب وزيرة بحكومة ماكرون وهي التي توصف بأنها قريبة جدا من المغرب و مؤيدة لقضاياه الأساسية.

و أشارت لوموند الى أن رشيدة داتي تدافع عن المملكة، سواء في البرلمان الأوروبي، الذي شغلت العضوية فيه الى غاية 2019، أو مؤخرًا، خلال زيارة الى المغرب في ماي 2023، عندما رافقت إريك سيوتي على رأس وفد من حزب الجمهوريين.

و خلال زيارتها الى المغرب عبرت عن دعمها لسيادة المغرب على الصحراء، ودعت فرنسا إلى أن اتخاذ نفس الموقف ، وتأسفت عن السياسة التي ينتهجها اليوم إيمانويل ماكرون فيما يتعلق بالمغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد