هل انتهت أسطورة الجدار ؟.. المغرب يقوم بعملية كنس واسعة بالتزامن مع انطلاق رالي الصحراء

زنقة 20 | الرباط

بالتزامن مع مرور الرالي الدولي “إفريقيا ايكو ريس”، على الأراضي الصحراوية المغربية ، تشن القوات المسلحة الملكية المغربية حملة كنس واسعة بالمنطقة خاصة في المنطقة خلف الجدار الرملي العازل.

ويتواصل الرالي ، الذي انطلق في 30 دجنبر من موناكو الفرنسية في اتجاه العاصمة السينغالية داكار، مرورا بالمغرب و موريتانيا والسينغال، إلى 14 يناير الجاري.

و بني الجدار الدفاعي على 5 مراحل بين 1980 و1987 وكان نجاحا محققا للمملكة المغربية لتأمين أقاليمها الجنوبية ومسيرة البناء والتنمية في هذه الجهة ضد أعداء الحياة والاخوة والاندماج.

إضافة إلى ذلك وقع تمديدان استجابة للواقع الميداني، واحد في نونبر 2020 لإغلاق ثغرة الكركرات والثاني في مارس 2021 في منطقة تويزكي في الحدود الجنوبية مع الجزائر لمنع تسلل المرتزقة.

هذا الأسبوع قامت القوات المسلحة الملكية بعملية كنس ratissage واسعة في المنطقة خلف الجدار خاصة بالتزامن مع انطلاق رالي افريكا ايكو ريس.

و اصبحت قوات المينورسو في الاونة الاخيرة غير قادرة على تأمين وقف إطلاق النار في المجال خلف الجدار الذي تركه المغرب بإرادته في اتفاق مع الأمم المتحدة لتدبير عملية مراقبة وقف النار.

و بات المغرب اليوم يبسط سيادته كاملة على أرضه خلف الجدار ويقوم بدوره في حماية مواطنيه وترابه من الهجمات في احترام تام للقانون الدولي في هذا الإطار.

و يرى مراقبون أن تمديد الجدار ليشمل ما تبقى من الأرض وارد جدا ونحن أقرب إلى تنفيذه من أي وقت مضى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد